google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أنباء اليوم
 أنباء اليوم

رئيس جامعة المنوفية يترأس مجلس الجامعة ويهنئ رئيس الجمهورية والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو

محمد السيد رمضان -

ترأس الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، الجلسة الدورية لمجلس الجامعة بحضور الدكتور أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق وعضو المجلس من الخارج، والدكتور صبحى شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة غادة على نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، والسيدة سعاد بيومى أمين عام الجامعة، وعمداء الكليات وأعضاء المجلس. استهل رئيس الجامعة الجلسة بتقديم التهنئة إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإلى الشعب المصري العظيم بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، مؤكدًا أن هذه المناسبة الوطنية الخالدة تمثل نقطة فارقة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة، وتجسد إرادة الشعب المصري في الحفاظ على هويته الوطنية واستقرار مؤسساته والانطلاق نحو التنمية الشاملة.كما قدم رئيس الجامعة التهنئة إلى اللواء عمرو الغريب محافظ المنوفية وإلى أبناء المحافظة بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة المنوفية، مشيدًا بما تشهده المحافظة من مشروعات تنموية وخدمية متكاملة تسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، ومؤكدًا استمرار التعاون والتكامل بين الجامعة والأجهزة التنفيذية لخدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.واستعرض رئيس الجامعة الاستعدادات الخاصة باحتفالات الجامعة باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على تأسيس جامعة المنوفية، موضحًا أن الاحتفالات سوف تتضمن عددًا من الفعاليات الهامة والمتنوعة، إلى جانب توثيق تاريخ الجامعة وإنجازاتها منذ إنشائها، بما يعكس مكانتها الأكاديمية والبحثية ودورها الوطني في إعداد الكوادر البشرية وخدمة المجتمع. وأكد رئيس الجامعة أن جامعة المنوفية تواصل تحقيق إنجازات متقدمة في التصنيفات الدولية، حيث أدرجت ضمن الفئة (401-425) عالميًا في تخصص الزراعة والغابات بتصنيف QS العالمي لعام 2026، كما حافظت على وجودها ضمن تصنيف QS World University Rankings لعام 2026، وحققت مركزًا متقدمًا ضمن تصنيف QS Arab Region Rankings 2026 حيث جاءت ضمن الفئة (151-160) عربيًا، بما يعكس تنامي تأثيرها الأكاديمي والبحثي إقليميًا ودوليًا. كما واصلت الجامعة تعزيز حضورها العالمي في تصنيف US News Best Global Universities، محققة المركز الحادي عشر على مستوى الجامعات المصرية من بين 30 جامعة مصرية شملها التصنيف، والمركز الرابع والعشرين إفريقيًا، وجاءت ضمن أفضل 648 جامعة عالميًا، وهو ما يؤكد التطور المستمر لمكانة الجامعة على المستويين الإقليمي والدولي.وفي إطار إعلان العام الجامعي 2025/ 2026 عامًا للجودة والتميز الحكومي، قدم رئيس الجامعة التهنئة لكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف بمناسبة حصولها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ولكلية الزراعة بمناسبة تجديد اعتمادها، ولكلية الطب بمناسبة اعتماد برنامج بكالوريوس الطب والجراحة العامة المتميز بنظام الساعات المعتمدة (5+2) عقب تجديد اعتماد الكلية للمرة الثانية، كما هنأ كلية الهندسة لحصولها على الاعتماد المؤسسي واعتماد البرنامج البيني "الهندسة الكهربية والحاسبات".
وأكد أن هذه الإنجازات تمثل إضافة جديدة لسجل الجامعة الحافل بالنجاحات في ملف الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتعكس نجاح استراتيجية الجامعة في نشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي وتطوير البرامج الدراسية والبيئة التعليمية والبحثية بما يواكب المتغيرات الحديثة ويسهم في إعداد خريجين قادرين على المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليًا، وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن عددًا كبيرًا من كليات الجامعة حصل بالفعل على الاعتماد الأكاديمي، فيما تنتظر بعض الكليات صدور قرارات الاعتماد خلال الفترة المقبلة، بينما تستعد كليات أخرى للتقدم للاعتماد، تمهيدًا لاستكمال خطوات الجامعة نحو التقدم للاعتماد المؤسسي الشامل، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي يبذلها مركز ضمان جودة التعليم والتأهيل للاعتماد، وموجهًا خالص الشكر والتقدير لجميع العاملين بالمركز وفرق العمل بالكليات، كما أشاد بما أكدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشأن ما تحققه جامعة المنوفية من تقدم ملموس في ملف الجودة.

وقدم رئيس الجامعة التهنئة لمعهد الكبد القومي بمناسبة إعلان المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية التابع لرئاسة مجلس الوزراء تسجيل المعهد كجهة بحثية معتمدة، ليصبح من الجهات البحثية الجامعية القليلة في مصر التي تحصل على هذا التسجيل رسميًا وفقًا لأحكام القانون الجديد، بما يمثل إنجازًا علميًا وبحثيًا متميزًا يضاف إلى سجل نجاحات الجامعة.

كما قدم التهنئة لكلية العلوم بمناسبة نجاح فريقين من طلاب الكلية في نشر بحثين علميين دوليين بمجلتين مصنفتين ضمن الفئة الأولى (Q1)، في مجال معالجة المياه وتحويل المخلفات الصناعية إلى مواد نانوية ذات تطبيقات بيئية واعدة، مؤكدًا حرص الجامعة على دعم الابتكار والبحث العلمي وتشجيع الطلاب على المشاركة في المشروعات البحثية المتميزة.

وفي إطار الاستعداد للمشاركة في جوائز التميز المختلفة، أكد رئيس الجامعة مواصلة العمل المكثف لتحقيق مراكز متقدمة في جائزة مصر للتميز الحكومي وغيرها من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، بما يعكس التطور المؤسسي الذي تشهده الجامعة في مختلف القطاعات.

وأعلن رئيس الجامعة عن إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، موجهًا الشكر لجميع الفرق الفنية والمتخصصين المشاركين في تصميم وتنفيذ الموقع الجديد، والذي يأتي في إطار خطة الجامعة للتحول الرقمي وتطوير الخدمات الإلكترونية وتحسين تجربة المستفيدين.

كما أحاط رئيس الجامعة المجلس بكتاب المجلس الأعلى للجامعات بشأن ملف ترشيد استهلاك الطاقة والمياه بالجامعات المصرية، وما تضمنه من تكليف الجامعات بإعداد تقارير تفصيلية عن محطات الطاقة الجديدة والمتجددة، وخطط التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، والقطع الموفرة للطاقة، واستغلال أسطح المباني لإنشاء وحدات الطاقة الشمسية، إلى جانب مشروعات استرجاع المياه الرمادية بالمباني الجامعية.

وأكد رئيس الجامعة أهمية ملفي ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، مشيرًا إلى أن الجامعة أعدت خطة متكاملة ودراسات جدوى لتنفيذ عدد من المشروعات في هذا المجال، مع توجيه مشروعات تخرج الطلاب للمساهمة في تقديم حلول ابتكارية تخدم أهداف الاستدامة والحفاظ على الموارد.

كما استعرض المجلس الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد، والتي تشمل استغلال فترة الإجازة الصيفية في أعمال الصيانة والتطوير ورفع كفاءة المنشآت التعليمية، وإعداد الجداول الدراسية وخطط التدريس والانتدابات اللازمة لضمان انتظام العملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة.

ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير لجميع الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات الجامعية بكلية الطب والمعاهد الطبية المتخصصة على جهودهم المتميزة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى نجاح المستشفيات الجامعية في تقديم 16194 خدمة طبية وتشخيصية وعلاجية متنوعة خلال أيام العيد، بما يعكس كفاءة المنظومة الطبية بالجامعة ودورها في خدمة المرضى والمواطنين.

واستعرض رئيس الجامعة أبرز فعاليات شهر يونيو، والتي تضمنت الجولات التفقدية بالمستشفيات الجامعية ومعهد الكبد القومي ومعهد الأورام والعيادات الخارجية وصيدلة الإسعاف خلال عيد الأضحى، وأداء صلاة العيد مع محافظ المنوفية، واستقبال رئيس جامعة أنقرة التركية والوفد المرافق له لبحث التعاون الدولي، واستقبال رئيس جامعة مدينة السادات لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين.

كما تضمنت الفعاليات متابعة أعمال الامتحانات بمختلف كليات الجامعة، واستقبال قيادات الكنائس بمحافظة المنوفية لتبادل التهنئة بعيد الأضحى، والمشاركة في اجتماعات تطوير التعليم والتدريب الطبي، وعقد اجتماعات لجان المنشآت الجامعية والتدويل والتصنيفات الدولية والجودة والإرشاد الأكاديمي والتميز الحكومي، إلى جانب متابعة أعمال جامعة المنوفية الأهلية ومشروعات التحول الرقمي والابتكار والتطوير المهني.

وأشار رئيس الجامعة إلى توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بهدف دعم التعاون في مجالات التدريب والدراسات العليا والبحث العلمي والأنشطة التعليمية، بما يعزز الاستفادة المتبادلة من الإمكانات والخبرات المتاحة لدى الجانبين.

واختتم المجلس أعماله بالتأكيد على استمرار العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتعزيز مكانتها بين الجامعات المصرية والإقليمية والدولية، بما يتواكب مع احتفالات الجامعة بيوبيلها الذهبي ومسيرتها الممتدة على مدار خمسين عامًا من العطاء والتميز.

واستمع المجلس إلى عرض من نواب رئيس الجامعة حول أبرز الموضوعات والملفات الخاصة بقطاعاتهم، ومتابعة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني والاستعدادات المبكرة للعام الجامعي الجديد، ومتابعة أعمال الكنترولات وإعلان النتائج والأنشطة الطلابية، وجهود دعم البحث العلمي والنشر الدولي والتعاون الأكاديمي، وعرض أبرز المبادرات والأنشطة المجتمعية والبيئية التي تنفذها الجامعة، وجهود تعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع المختلفة بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخدمة المجتمع المحلي.

google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0