الجمعة 29 مارس 2024 02:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
أمين الفتوى : للصدقات جزاء عظيم لعكسها رغبة المتصدق في إرادة الخير للناس الداخلية : ضبط عدد من الأشخاص لقيامهم بغسيل أموال بقيمة 40 مليون جنيه بقنا وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار في المواد المخدرة بالمحافظات محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية

البورصة المصرية تربح 8.4 مليار جنيه في نهاية تعاملات اليوم

عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها القوية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، مدعومة بأنباء انتهاء أزمة صفقة استحواذ شركة "فيون الهولندية" على جلوبال تليكوم المصرية، بعد موافقة هيئة الرقابة المالية على الصفقة على خلفية تسوية شركة "جلوبال تليكوم" للمستحقات المتأخرة عليها لصالح مصلحة الضرائب والبالغة 136 مليون دولار.


وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8.4 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 750.4 مليار جنيه، وسط تداولات بلغت نحو 2.157 مليار جنيه.


وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي اكس 30/ بنسبة 1.27% ليبلغ مستوى 14006.99 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70/ بنسبة 0.61% ليبلغ مستوى 601.8 نقطة شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 0.74% إلى قيمته ليبلغ مستوى 1534.43 نقطة.


وقال وسطاء بالبورصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن البورصة تأثرت إيجابيا بإعلان هيئة الرقابة المالية في بداية التعاملات عن تلقيها تعديلا للعرض المقدم من شركة "فيون الهولندية" للاستحواذ على "جلوبال تليكوم" بسعر 5.08 جنيه للسهم بدلا من 5.30 جنيه للسهم على خلفية فروق مستحقات ضريبة على الشركة لصالح الحكومة المصرية.


وقال حسني السيد محلل أسواق المال إن الأنباء التي ترددت خلال الجلسة عن موافقة هيئة الرقابة المالية على الصفقة، عزز من صعود السوق، بقوة وخلق حالة من التفاؤل بين أوساط المستثمرين لإسدال الستار على الصفقة التي تتداول في السوق منذ أكثر من عامين.


وأضاف أن تنفيذ الصفقة، سيسهم في زيادة سيولة البورصة بأكثر من ملياري جنيه على الأقل، ما سيساعد على تنشيط التعاملات، ووقف نزيف البورصة الذي تشهده منذ عدة شهور بغض النظر عن السعر الذي ستتم به.


وقال المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الموافقة على الصفقة جاء مراعاة لمصلحة المساهمين والمستثمرين في البورصة المصرية، مشيدا بالجهود التي بذلتها كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب والرقابة المالية والبورصة في إنهاء الصفقة.


وأعلنت وزارة المالية في بيان لها عن توقيع اتفاق مع شركة "جلوبال تليكوم" لتسوية النزاع الضريبي مع مصلحة الضرائب لسداد 136 مليون دولار لصالح الخزانة العامة للدولة، موضحة أن السداد سيتم على دفعتين الاولى بقيمة 53.7 مليون دولار  تسدد وقت توقيع العقد (تم سدادها بالفعل) والثانية 82.3 مليون دولار تسدد لاحقا.


وأكد متعاملون بالبورصة المصرية أن إتمام الصفقة سينعكس إيجابيا على أداء البورصة خلال الفترة المقبلة، متوقعين عودة النشاط القوي للسوق اعتبارا من الأسبوع المقبل.