google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أنباء اليوم
السبت 13 يونيو 2026 03:06 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
 أنباء اليوم
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الكهرباء ونائب محافظ أسوان فى زيارة ميدانية إلى مجمع بنبان للطاقة الشمسية وزير الري يتفقد حالة الري والمحطات بمحافظة الإسكندرية خلال فترة الصيف والاستهلاك الأقصى للمياه رئيس الوزراء يتفقد مواقع إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة غرب الدلتا العميقة التابعة لشركة ”رشيد للبترول” الأعلى للإعلام: استدعاء الممثل القانوني لقناة ”النهار” ومسؤول الحساب الإلكتروني باسم ”أحمد شوبير الداخلية: ضبط المتهمين في مشادة كلامية بين إحدى السيدات وإلقاء القمامة نحوهم بالقليوبية. وزيرة الإسكان تتابع أعمال تطوير ورفع كفاءة الخدمات واللاندسكيب بمشروع دار مصر – الأندلس بمدينة القاهرة الجديدة محافظ المنوفية يلتقي وفد حزب الجبهة الوطنية للتهنئة بالعيد القومي للمحافظة رئيس الوزراء يستعرض موقف أعمال تطوير مشروعي ”طريق الخدمات” و”طريق الشركات رئيس الوزراء يتفقد مواقع العمل بمشروع رفع كفاءة وتطوير الطريق الدولي الساحلي وزير النقل يتفقد ورشة السد العالي الجديدة بأسوان رئيس الوزراء يتفقد منتزه إدكو الدولي تصفير مستحقات شركات البترول.. خبير اقتصادي: خطوة تدعم تدفقات الدولار إلى مصر

بعد أكثر من 150 عاما.. الملك تشارلز الثالث يستعد لتوديع القطار الملكي

يحط القطار الملكي الإنجليزي رحاله في محطته الأخيرة بعد 150 عاماً من التقاليد العريقة وستستخدم العائلة المالكة طائرتين هليكوبتر جديدتين بدلاً عنه.

تتخلّى العائلة المالكة البريطانية قريباً عن قطارها، على ما أعلن أمين ‏خزانة الملك تشارلز الثالث، توخيا لخفض الإنفاق وتمهيدا لمشاريع ‏تحديث، طاويةً بذلك صفحة أحد الرموز القديمة للملكية.‏
وقال المسؤول عن النفقات الملكية جيمس تشالمرز في كلمة ألقاها عن ‏الوضع المالي السنوي أن عائلة الملك ستستخدم في تنقلاتها مستقبلا ‏مروحيتين، في حين سيُسحب القطار الملكي من الخدمة نظرا لارتفاع ‏أكلافه.‏

وأوضح أن القطار المكوّن من تسع عربات سيتوقف عن العمل اعتبارا ‏من سنة 2026.‏
وأضاف تشالمرز الذي يُعرف رسميا بأمين المحفظة الخاصة، "تماما كما ‏حُدِّثَت أو كُيِّفَت جوانب عدة من عمل العائلة المالكة لتعكس عالم اليوم، ‏حان الوقت أيضا لتوديع (القطار الملكي) بحرارة، في وقت نسعى إلى ‏الانضباط (المالي) ونتطلع إلى الأمام في ما يتعلق بدعمنا المالي".‏

وكانت الملكة فيكتوريا (1837-1901) أول ملكة بريطانية استخدمت ‏قطارا مخصصا لها.‏

وفي عام 2020، استخدم الأمير وليام وزوجته كيت القطار الملكي في ‏رحلة عبر المملكة المتحدة لشكر العاملين الذين أدوا دورا أساسيا في ‏مرحلة جائحة كوفيد-19، اجتازا خلالها مسافة نحو ألفَي كيلومتر.‏

وكان من المقرر نقل نعش الملكة إليزابيث الثانية (1952-2022) من ‏اسكتلندا إلى لندن بواسطة هذا القطار، ولكن صُرف النظر عن هذه ‏الخطة في نهاية المطاف لأسباب أمنية.‏

ووصف تشالمرز هذا الإجراء بأنه مثال على "الانضباط المالي" الذي ‏تطبقه العائلة المالكة.‏

وأثار تحقيق لوسيلة إعلام بريطانية العام الفائت غضبا في المملكة ‏المتحدة إذ كشف أن تشارلز الثالث ونجله الأكبر وليام يتلقيان أموالًا من ‏هيئات عامة ويتمتعان بإعفاءات ضريبية.‏

وحُددت العلاوة السيادية التي تُستخدم لتمويل واجبات الملك الرسمية ‏وصيانة قصره، بمبلغ 86,3 مليون جنيه إسترليني (119 مليون دولار) ‏للسنة الضريبية المنتهية في آذار/مارس 2025.‏


ورُفِعَت العلاوة الجديدة إلى 132 مليون جنيه إسترليني (182 مليون ‏دولار).‏

google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0