أنباء اليوم
الجمعة 12 يوليو 2024 02:44 مـ 5 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزيرة البيئة تلتقى رئيس اتحاد الصناعات المصرية لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال الصناعة الخضراء التعليم العالي: إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية وزيرا الطيران المدني يتوجه إلى جيبوتي ومقديشو على أولى رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران الداخلية : ضبط تشكيل عصابى تخصص في تزوير وتقليد العملات المحلية بالدقهلية وزير السياحة : تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي أولوية قصوى محافظ المنيا يستقبل وزير التربية والتعليم لمناقشة خطط تطوير التعليم سفير مصر في كوبا يقدم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية «الصحة» تختتم فعاليات تدريب الدفعة الثانية من المنسقين الإعلاميين سفير فرنسا : تنسيق وثيق بين الرئيس السيسي وماكرون وزير التربية والتعليم يصل محافظة المنيا لاستعراض أهم القضايا والتحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة وليد جمال الدين : نلتزم بتحقيق استراتيجية الدولة المصرية لتوطين صناعة الوقود الأخضر رئيس النواب يؤكد عمق ورسوخ علاقات الصداقة التاريخية بين مصر والصين

”روساتوم” تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

شاركت شركة روساتوم الحكومية في المؤتمر الدولي حول إدارة المعرفة النووية وتطوير الموارد البشرية، الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في فيينا، النمسا. جمع المؤتمر حوالي 600 مشارك من 110 دول، بهدف استعراض الممارسات والحلول العالمية لدعم برامج الطاقة النووية الآمنة والمستدامة.

خلال الجلسة الافتتاحية، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، على أهمية المؤتمر قائلاً: "المؤتمر يجمع بين اتجاهين حاسمين، يتطلبان النظر المشترك والمنسق من قبل الدول الأعضاء في الوكالة. حل المشكلات المناخية مستحيل بدون الطاقة النووية، التي يجب تعزيزها بجانب مصادر الطاقة المتجددة. هذا يتطلب جذب واستبقاء وتطوير القوى العاملة في صناعة النووية".

تحدثت تاتيانا تيرينتيفا، نائبة المدير العام للموارد البشرية في شركة روساتوم، عن تجربة الشركة في تطوير الأفراد والأقاليم. وأشارت إلى أن "روساتوم تجمع أكثر من 370,000 موظف عبر 460 مؤسسة، وتؤثر على حياة أكثر من 2.5 مليون مقيم في 31 مدينة نووية، جميعهم جزء من نظام بيئي ابتكاري يشمل رياض الأطفال والمدارس والكليات والجامعات".

من جانبها، تناولت يوليا أوجاكينا، المديرة العامة لأكاديمية روساتوم الشركاتية، التحديات التي تواجه التعليم الشركاتي اليوم. وقالت: "يجب على الجامعة الشركاتية أن تفعل أكثر من مجرد تدريب الموظفين - يجب أن تصبح شريكًا كاملاً في تنفيذ استراتيجية الشركة". كما أبرزت أوجاكينا أدوات الأكاديمية التي تشمل أكثر من 300 برنامج، وأكثر من 600 مدرب، والمشاريع والفعاليات التي تصل إلى 16 مليون شخص، بما في ذلك الموظفين والتلاميذ والطلاب وسكان المدن النووية.

أدارت غلنارة بيكولوفا، نائبة المدير العام ومديرة قسم المبادرات والشراكات الدولية في أكاديمية روساتوم، جلسة حول نماذج تدريب الكوادر للبرامج النووية الوطنية. وشاركت خبرات في إنشاء برامج تدريب الكوادر لصناعة النووية بالتعاون بين الشركات والجامعات.

يستمر المؤتمر حتى 5 يوليو، حيث نظمت روساتوم جناحًا لعرض تنوع ممارساتها مع مختلف الفئات المستهدفة وخططت لحدث جانبي بعنوان "تكنولوجيات التعليم النووي لمستقبل خالٍ من الكربون" واستضافت استقبالًا مسائيًا بعنوان "الطاقة النووية بأسلوب روسي".

تعد مشاركة روساتوم في هذا المؤتمر جزءًا من جهودها لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتطوير الكوادر البشرية في هذا المجال الحيوي.