أنباء اليوم
الخميس 18 يوليو 2024 10:41 صـ 11 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الخارجية القطري: مصر وقطر وأمريكا ملتزمون من أجل انهاء الحرب في غزة

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن مصر وقطر والولايات المتحدة ملتزمون بالشراكة من أجل إنهاء الحرب في غزة وتبادل الرهائن.

وأعرب وزير الخارجية القطري - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي انتوني بلينكن في العاصمة القطرية "الدوحة" - عن تقديره للجهود الأمريكية في سبيل توحيد الرؤى للتوصل إلى مقترح وقف اطلاق النار بصيغة تقرب قدر الامكان بين وجهات نظر الأطراف.

وقال " نحن في قطر مع شركائنا ملتزمون بجسر الهوة ومحاولة حل هذه الفروقات كأفضل وسيلة لانهاء الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن ".

ووجه رسالة للجميع قائلا "إن كل يوم نخسره في هذا المجهود هو خسارة لأرواح المدنيين والأبرياء,وأنه خلال الـ 8 أشهر الماضية نرى للأسف أن الكارثة تزداد يوما بعد يوم ونرى مزيدا من الضحايا خصوصا المدنيين سواء كانوا أطفالا أو نساء في غزة".

وأضاف "ما يقرب من 37 ألف شهيد و 84 ألف جريح فضلا عن استمرار سياسة العقاب الجماعي والتجويع التي يتم استخدامها تجاه الأشقاء في غزة، وإننا نشهد أيضا تحولا في هذا الصراع في الفترة الماضية، وهناك دعوة واضحة وحازمة لانهاء هذه الحرب".

ومضى قائلا "في هذا السياق رأينا قرار مجلس الأمن الذي قدمته الولايات المتحدة بشأن الوقف الفوري لاطلاق النار وصفقة لتبادل الرهائن والأسرى والعودة إلى المفاوضات السياسية لايجاد حلول مستدامة,مؤكدا أن دولة قطر ترحب وتدعم هذا القرار".

وأشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني إلى أن مشاركة بلاده خلال الفترة الماضية في العديد اللقاءات الإقليمية والدولية لتوحيد الرؤى والتوصل لحل مستدام للقضية الفلسطينية، فضلا عن الزيارات والجولات في إطار اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية بشأن التطورات، والمشاركة في مؤتمر دعوة الى العمل للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بدعوة من ملك الأردن والرئيس عبدالفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة الذي دعا لاتخاذ إجراءات عاجلة في سبيل إنهاء الصراع والعملية المستمرة في غزة واحترام القانون الدولي .

وأعرب بن جاسم عن ترحيب بلاده باستئناف المساعدات الجوية الأمريكية في قطاع غزة والتي تأتي بعد فترة من تعليق الشحنات بسبب العمليات في المنطقة، مشيدا في الوقت ذاته بإعلان الولايات المتحدة عن حزمة المساعدات الإنسانية الإضافية لقطاع غزة، مؤكدا استمرار جهود بلاده لإرسال المساعدات الانسانية بشكل مستمر إلى الأشقاء في القطاع.

موضوعات متعلقة