أنباء اليوم
السبت 22 يونيو 2024 01:00 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مشوار ريال مدريد المُثير إلي نهائي دوري الأبطال 2024

فريق ريال مدريد
فريق ريال مدريد

لا يوجد ناد يتمتع بمكانة أكبر في دوري أبطال أوروبا من كبير أسبانيا ريال مدريد الذي يبحث عن الفوز الخامس عشر في البطولة القارية عندما يواجه بوروسيا دورتموند على ملعب ويمبلي مساء الليلة السبت.

بداية ريال مدريد للبطولة ، اعتاد الإنجليزي جود بيلينجهام على تسجيل الأهداف الحاسمة خلال موسمه الأول في البرنابيو وجاء أحد الأهداف في أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا مع النادي حيث سجل هدف الفوز في الدقيقة 93 في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة ( C ) ضد فريق البوندسليجا يونيون برلين.

بعدها واجه ريال مدريد جانب بطل الكالتشيو نابولي ، كان فريق جنوب إيطاليا مخيباً للآمال إلى حد غير عادي في 2023/24، فقد اختبروا ريال مدريد في أول لقاء لهم، وتقدموا في الشوط الأول على ملعب دييغو أرماندو مارادونا. قبل أن يسجل فينيسيوس جونيور وبيلينجهام هدفين إلى جانب هدف أليكس ميريت في مرماه بعد تسديدة صاروخية من فالفيردي ليحقق الفريق الإسباني الفوز 3-2 خارج أرضه.

افتتح رودريجو التسجيل في مباراتهم الثالثة ضد براغا قبل أن يسجل بيلينجهام الهدف الثاني ، نجح ألفارو جالو في تقليص الفارق لكن خبرة ريال مدريد جعلتهم يتجاوزون الخط في النهاية.

في مباراة العودة ، سجل إبراهيم دياز وفينيسيوس ورودريجو ضد الفريق البرتغالي ، واجه ريال مدريد في المحطة قبل الأخيرة لمرحلة المجموعات نادي نابولي ، حيث كان اختبار حقيقي ، تقدم الريال في النتيجة ليعود الفريق الإيطالي للمباراة قبل أن يحسم هدفان متأخران من البديلين نيكو باز وخوسيلو الفوز 4-2 للنادي الملكي.

بعد أن تصدر الريال المجموعة نجح أيضاً في الفوز علي الفريق الألماني في عقر داره بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين
، حيث سجل خوسيلو الثنائية قبل فوز داني سيبايوس في الدقيقة 89.

تريد جميع الفرق تجنب مدريد في مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا ، لكن فريق آر بي لايبزيج الألماني قدم مباراة جيدة في دور الـ16 ، حيث خسر في النهاية 2-1 في مجموع المباراتين على ملعب برنابيو.

كانت يسارية براهيم دياز كافية لتحقيق فوز بنتيجة 1-0 خارج أرضه ، لكن الفائز باللقب 14 مرة عاني كثيراً في مباراة الذهاب ، في البرنابيو نجح فينيسوس جونيور في وضع الريال في المقدمة عند الدقيقة 65 لكن رأسية ويلي أوربان أتت بالتعادل سريعاً للفريق الألماني مما جعل المباراة متوترة علي كتيبة كارلو أنشيلوتي ، لكن لم يكن ذلك كافيًا في النهاية بالنسبة لايبزيج حيث فاز ريال مدريد بمباراة الإياب بفارق 2-1 في مجموع المباراتين.

كما لا يوجد فريق يرغب في مواجهة ريال مدريد ، أيضا ريال مدريد نفسه ربما كان يرغب في تجنب حامل اللقب مانشستر سيتي في ربع النهائي.

قدم الفريقين مباراة تاريخية ذهاباً ، حيث تم تسجيل ستة أهداف غير عادية في مباراة الذهاب، وكان من بين الهدافين برناردو سيلفا وفيل فودين وجوسكو جفارديول وفيديريكو فالفيردي و رودريجو جوس بجانب هدف ذاتي من روبين دياز.

كانت مباراة الإياب أكثر صرامة وصعوبة علي ريال مدريد في ملعب الاتحاد، على الرغم من أن ريال مدريد احتفظ تقدم بفضل هدف رودريغو في الدقيقة 12 ، مما صعب المأمورية علي بيب جوارديولا ، لكن نجح كيفن دي بروين في تعديل النتيجة و الذهاب إلى الوقت الإضافي ومن ثم ركلات الترجيح ، حيث إهدار برناردو سيلفا وماتيو كوفاسيتش من جانب مانشستر سيتي مما أدى إلى إقصاء الفائزين بالثلاثية الموسم الماضي 2022/23.

اداء بايرن ميونيخ هذا الموسم كان مثيراً للدهشة لسوءه ، حيث خسر الفريق الدوري علي يد تشافي ألونسو و باير ليفركوزن ، لكن علي مستوي أوروبي لازال الفريق محتفظاً بالقليل من مكانته ، و بعامل الخبرة أقضي النادي البافاري نادي أرسنال بهدف نظيف في مجموع المباراتين.

جاء الدور علي الكلاسيكو الأوروبي الشهير بين بايرن ميونيخ و ريال مدريد ، افتتح التسجيل ذهاباً فينيسوس جونيور بعد تمريرة عبقرية من توني كروس ، عاد بايرن ميونيخ عن طريق مهارة فردية من جانب ليروي ساني ليحرز التعادل ، و لم يمر كثيراً علي التعادل ليضع هاري كين فريقه الألماني في المقدمة ، عاد مجدداً فينيسوس جونيور ليتعادل لريال مدريد و تنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي.

جاءت مباراة الإياب ، سجل ألفونسو ديفيز هدفًا في الدقيقة 68 من مباراة الإياب في العاصمة الإسبانية ، مما جعل بايرن ميونيخ يهيئ على لجماهيره أننا سننقذ الموسم بالدوري الأبطال وأننا ذاهبين للعاصمة لندن من أجل المباراة النهائية ، لكن استحضر البديل الفائق خوسيلو بعض سحر مدريد الكلاسيكي و شخصية البطل ، حيث نجح من خلال تسديدتين متأخرتين ليقود فريق أنشيلوتي إلى التقدم 4-3 في مجموع المباراتين ، ليذهب ريال مدريد إلي ملعب ويمبلي لمواجهة بروسيا دورتموند للنهائي للمرة الثامنة عشر من أجل تحقيق الخامسة عشر.