google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أنباء اليوم
الإثنين 22 يونيو 2026 04:56 صـ 6 محرّم 1448 هـ
 أنباء اليوم
رئيس التحريرعلى الحوفي
”نيويورك تايمز”: ارتفاع أسعار النفط بسبب استمرار غموض وضع مضيق هرمز منتخب الرأس الأخضر يفرض التعادل على أوروجواي في كأس العالم لكرة القدم 2026 عاجل :تشكيل منتخبنا لمواجهة نيوزيلندا في المونديال مدير مهرجان جرش والسفير السعودي يبحثان مشاركة السعودية في فعاليات الدورة الأربعين علي رضا يتوج بجائزة رجل مباراة إيران وبلجيكا عمر العبداللات بحفل تاريخي في سان فرانسيسكو بحضور الأمير علي بن الحسين فى مجموعة مصر . . منتخب بلجيكا يتعادل مع إيران بكأس العالم 2026 حلمي النمنم لـ ”العالم غداً” على القناة الأولى: الثقافة تُقاس بالأثر وليس بالربح وزير الخارجية السلوفيني يستقبل السفيرة المصرية لدى سلوفينيا الجامع الأزهر وإذاعة القرآن الكريم يواصلان الاحتفال بالعام الهجري الجديد منتخب إسبانيا يحقق فوزه الأول في كأس العالم 2026 بعد تفوقه على منتخب السعودية برباعية نقابة المحامين تفتح باب التسجيل للمشاركة في أول دورة تدريبية على منظومات التقاضي عن بُعد بمحاكم الجنايات

وزير الري يلتقي وزير المياه والبيئة الأوغندي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

إلتقى الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بالدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر وأوغندا في مجال المياه وأشار الدكتور سويلم للمناقشات البناءة التي تمت مع شيبتوريس خلال فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه وخلال زيارة الدكتور سويلم لأوغندا في أكتوبر ٢٠٢٣ ، ورغبة مصر في إستمرار التعاون بين البلدين لخدمة مواطني أوغندا ، وإتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن هذه اللقاءات ، والإنتهاء من إعداد بروتوكول التعاون الفني المستقبلي في أسرع وقت والذى يهدف للتعاون في مجالات (حصاد مياه الأمطار ، ومتابعة المياه الجوفية وإستخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه من الآبار ، وتعزيز قدرات العاملين بوزارة المياه والبيئة الأوغندية) كما أشار الدكتور سويلم لتاريخ التعاون الممتد بين البلدين والذى يعود لعقود طويلة ، حيث تم حديثاً توقيع مذكرة تفاهم فى عام ٢٠١٠ لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا والتي إشتملت على العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا وأهمها تنفيذ ٧٥ بئر جوفي في المقاطعات المختلفة بنطاق أوغندا لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، وكذلك تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في (٥) مقاطعات مختلفة في أوغندا لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية ، بالإضافة لما تقدمه مصر فى مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية ، كما تم توقيع اتفاقية التمديد الخامس للمشروع المصري الأوغندي لمكافحة الحشائش المائية في نوفمبر ٢٠٢٣ مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا وأكد على أهمية "مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط" نظراً لدوره الهام في خدمة أوغندا وكافة دول حوض النيل بإعتباره ممر يحقق التطوير المنشود في حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط وفتح آفاق للتكامل في كافة المجالات بين دول حوض النيل واستعرض الدكتور سويلم المجهودات البارزة التي قامت بها مصر خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) حيث لعبت أفريقيا دوراً هاماً على المستوى العالمى خلال العديد من الفعاليات الدولية والتي قدمت خلالها القارة رؤية مشتركة تدعو لتحقيق الرخاء للجميع ومستقبل آمن ومزدهر للمياه .وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة أوغندا للمشاركة في مبادرة AWARe ، وتعيين نقطة إتصال من الجانب الأوغندى لتحديد المشروعات ذات الأولوية للجانب الاوغندى في مجال المياه والمناخ حيث يمكن الإستفادة من المبادرة في توفير تمويلات لها من الجهات المانحة .

google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0