أنباء اليوم
الثلاثاء 18 يونيو 2024 08:33 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

كيت بلانشيت من فعاليات”كان”: للنازحين صوت وقصة علينا التركيز عليها

شاركت النجمة الاسترالية كيت بلانشيت في حلقة نقاشية تناولت موضوع النزوح وسلطت الضوء على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النازحين واللاجئين، ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

وقالت كيت بلانشيت في الندوة التي حضرها المخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات علي باتور، والإعلامية ريا أبي راشد: للنازحين صوت، ولديهم قصة، وقصصهم مذهلة وملهمة جدا".

وأضافت في الندوة التي نظمتها الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA) بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين: إنني في حيرة دائمة بشأن السبب وراء عدم تناول المزيد من الأفلام لهذه القضية بشكل مباشر أو غير مباشر".

يذكر أن كيت بلانشيت سبق وأعلنت دعمها للقضية الفلسطينية، وطالبت بوقف إطلاق النار الفوري، واستغلت حضورها فعاليات مهرجان "كان" وظهرت على السجادة الحمراء وهي ترتدي فستانا أسود اللون بلا أكمام، ومزود بذيل، من الخارج بلون وردي فاتح للغاية يصل للأبيض، ومن الداخل باللون الأخضر، وعند وقوفها على السجادة الحمراء حركته لتبدو ألوان الفستان مع السجادة مكونة لألوان علم فلسطين.

وهو ما رآه البعض تحايلا على قرار إدارة مهرجان "كان" التي أعلنت في مؤتمر صحفي رفضها التام لظهور أي رمز سياسي على السجادة الحمراء للمهرجان، وإن كان إشارة باكسسوار أو دبوس.

وألقت بلانشيت في نوفمبر الماضي كلمة بصفتها سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بعد شهر من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، كلمة أمام البرلمان الأوروبي، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، قائلة: "لست سورية أو أوكرانية أو يمنية أو أفغانية أو من جنوب السودان، أنا لست من إسرائيل أو فلسطين، أنا لست سياسية، أنا لست حتى محللة، لكنني شاهدة، لقد كلف الصراع وما زال يحصد أرواح الآلاف من الأبرياء".