الخميس 9 مايو 2024 05:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الأهلي يتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بالفوز على سيمبا بثنائية

عمرو السولية
عمرو السولية

تأهل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الاهلي إلى الدور نصف النهائي بعد الفوز على سيمبا التنزاني بهدفين نظيفين، في المباراة التي أقيمت في العاشرة من مساء الجمعة على استاد القاهرة، في إياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا.‏

سيطر الأهلي على المباراة خاصة في الشوط الثاني، ولاحت أمامه أكثر من فرصة محققة كانت كفيلة بمضاعفة النتيجة، ولكنها لم تصل للنهاية السعيدة، نتيجة لقلة التوفيق وعدم إتقان اللمسة الأخيرة.

سجل هدف التقدم للأهلي عمرو السولية في الدقيقة 47 بتسديدة قوية، وأضاف محمود كهربا الهدف الثاني من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع.

وكان الأهلي قد حقق الفوز بهدف نظيف سجله أحمد نبيل كوكا في مباراة الذهاب التي أقيمت يوم الجمعة الماضي بالعاصمة التنزانية دار السلام، ليحصد الفريق بطاقة التأهل بالفوز 3/0 في مجموع لقاءي الذهاب والعودة.

بهذا الفوز ينتظر الأهلي في الدور نصف النهائي الفائز من فريقي بيترو أتليتكو الأنجولي ومازيمبي الكونغولي، حيث يقام لقاء العودة بين الفريقين غدًا السبت في أنجولا، فيما أسفرت نتيجة مباراة الذهاب التي أقيمت بالكونغو عن تعادل الفريقين بدون اهداف .

دخل الأهلي المباراة بقوة ورغبة ملحة في هز الشباك مبكرًا معتمدًا على انطلاقات علي معلول من الناحية اليسرى ومحمد هاني من الناحية اليمنى، مع الاختراقات من العمق عن طريق حسين الشحات ورضا سليم خلف رأس الحربة موديست.

مع الدقيقة 10 ومن عرضية متقنة حملت توقيع محمد هاني يرتقي موديست ويسدد الكرة برأسه لكن فوق العارضة. دخل سيمبا المباراة بحرص دفاعي لتأمين مرماه، لهذا لم يجد الأهلي المساحات لشن الغارات الهجومية وسط غابة من السيقان للاعبي سيمبا، الذي سعى للتواجد في الشق الهجومي بمناوشات لم ترتق إلى مرحلة الخطورة، وتحطمت سريعًا أمام صلابة دفاعات الأهلي ومعاونة ثلاثي الوسط عمرو السولية ومروان عطية وأحمد نبيل كوكا.

نجح الأهلي في هز الشباك في الدقيقة 21 من تمريرة طويلة حملت توقيع علي معلول إلى حسين الشحات، فتوغل داخل منطقة الجزاء وأهدى موديست تمريرة سحرية ليسدد الأخير الكرة بباطن القدم في المرمى، لكن تدخلت صافرة حكم المباراة بإشارة من حامل الراية ليتم إلغاء الهدف نتيجة لتسلل حسين الشحات.

مرت نصف الساعة الأولى من عمر الشوط الأول وسط سيطرة شبه كاملة للأهلي، لكن مع وجود صعوبة كبيرة في الاختراقات والوصول لمناطق التهديف، نتيجة لعدم التمرير السريع لضرب الكتل الدفاعية لفريق سيمبا، ولهذا لم تشهد نصف الساعة الأولى فرصًا خطيرة باستثناء الهدف الذي سجله موديست وتم إلغاؤه بداعي التسلل.

في الدقيقة 35 بدأ سيمبا يطمع في المباراة بتسديدة صاروخية تصدى لها مصطفى شوبير بيقظته ومرونته، لترتد الكرة إلى تشاما مهاجم سيمبا فسدد مرة أخرى لكن شوبيرعاد وتألق وتصدى بقدمه للكرة، محافظًا على نظافة شباكه.

مرت الدقائق الأخيرة بضغط أهلاوي وتعددت الركلات الركنية لكنها لم تثمر عن شيء، ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتعادل الفريقين 0/0.

دخل الأهلي الشوط الثاني بنفس التشكيل مع رغبة ملحة في هز الشباك وإحكام سيطرته على المباراة.

مع الدقيقة الثانية من عمر الشوط الثاني يضغط رضا سليم على مدافع سيمبا ويستخلص الكرة ويمرر إلى موديست داخل منطقة الجزاء الذي أهدى عمرو السولية الكرة على طبق من ذهب، فسدد السولية بباطن القدم قوية لترتطم الكرة بالعارضة وتدخل المرمى، ويتقدم الأهلي بأول الأهداف.

في الدقيقة 57 ينجح رضا سليم مجددًا في الضغط ويهدي علي معلول الكرة من الناحية اليسرى، فتقدم علي وتوغل ومرر لكن دفاع سيمبا ينجح في تشتيت الكرة قبل أن تصل إلى حسين الشحات، ليكشر الأهلي مجددًا عن أنيابه الهجومية.

هدف السولية فتح شهية الأهلي الهجومية فتنوعت التوغلات والفرص ولكنها افتقدت اللمسة الأخيرة، ولو أحسن الأهلي استغلال هذه الفرص لسجل هدفين على الأقل.

مع الدقيقة 75 يمرر حسين الشحات الكرة طويلة إلى موديست، لكن حارس مرمى سيمبا أيوب لكرد يخرج من مرماه ويلعب الكرة برأسه خارج منطقة الجزاء قبل أن تصل إلى موديست.

يجري الأهلي ثلاثة تغييرات في الدقيقة 85 بخروج موديست وعمرو السولية ورضا سليم ومشاركة محمود كهربا ومحمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر.

من ركلة ركنية في الدقيقة 5 من الوقت بدل الضائع تصل الكرة إلى حسين الشحات داخل منطقة الجزاء لكن مدافع سيمبا يصطدم برأسه في وجه الشحات ويسقط على الأرض، ويحتسب الحكم ركلة جزاء ويخرج الشحات لمواصلة تلقي العلاج والاطمئنان عليه. يجري الأهلي التغيير الرابع بخروج علي معلول ومشاركة كريم الدبيس.

يتصدى محمود كهربا لركلة الجزاء ويسدد قوية على يمين الحارس مسجلًا الهدف الثاني للأهلي. بعد هدف كهربا يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز الأهلي 2/0.