أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 11:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أكبر مشروع ترفيهي بالشرق الأوسط . .ماجيك لاند الحكير والمشروع الأكبر

مشروع “tanza”
مشروع “tanza”

قامت شركة ماجيك لانك الحكير - وهي واحدة من أكبر الشركات في قطاعي السياحة والترفيه – بإطلاق أكبر مشروع ترفيهي متكامل في الشرق الأوسط بالتعاون مع الشركة المصرية للإنتاج الإعلامي.

وقد حصل هذا المشروع على اسم مشروع "تنزا"، وبلغت قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في هذا المشروع قرابة مليار جنيهاً مصرياً.

سوف يتم إنشاء المشروع على مساحة ربع مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يكون لهذا المشروع أثره الكبير في صناعة الترفيه في البلاد المصرية.

المشروع تشارك فيه شركة ماجيك لاند الحكير بنظام حق الانتفاع من الشركة المصرية الإعلامية، ومن المتوقع أن يضم هذا المشروع مجموعة كبيرة من التجارب المثيرة والمغامرات الملائمة لكافة الأعمار.

وصناعة الترفيه في مصر عادة ما تحظى باهتمام أقل من ذلك التي تحصل عليه في البلدان الخليجية المقاربة مثل قطر والكويت والمملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، فهناك قطاعات متميزة على الأراضي المصرية مثل قطاع الألعاب الرقمية، والذي يمكن أن يضيف له مشروع "تنزا" إضافة حقيقية.

واحدة من أبرز قطاعات الترفيه في البر المصري هو قطاع الألعاب الرقمية عبر الإنترنت، والذي ينقسم لعدة قطاعات أهمها الألعاب التنافسية وألعاب الحظ.

تقدّم ألعاب الحظ مجموعة من مواقع المراهنات مثل موقع كازينو 888 الكويت والذي يقدم باقة متنوعة من مختلف الألعاب للاعبين.

لا تقتصر الألعاب المقدمة عبر كازينو 888 على ألعاب الحظ مثل ألعاب روليت فحسب، بل هناك أيضاً مجموعة من الألعاب التي تعتمد على المهارة مثل ألعاب البوكر والبلاك جاك وغيرها من الألعاب.

ومشروع "تنزا" من المنتظر أن يضم منطقة خاصة للألعاب، بالإضافة إلى عدد آخر من المناطق المخصصة للمغامرات الرياضية والغابة والسينما والمسرح والأطفال بالإضافة إلى مجموعة من أبرز المطاعم العالمية.

الموسم الرمضاني الأثقل في تاريخ الدراما المصرية

الموسم الرمضاني هو الموسم المميز لصانعي الدراما نظراً للإقبال الكبير من مختلف فئات المشاهدين على الأعمال الدرامية المعروضة في الشهر الكريم.

وقد أظهرت الإحصائيات أن العوائد الإعلانية التي تدّر على المنتجين وقنوات العرض خلال هذا الشهر الكريم تبلغ 33% من عوائد الإعلانات على مدار العام.

ويعتقد البعض أن سوق الدراما أو السينما بشكل عام يتمثل بالأساس في صفوف النجم الأول من الممثلين، لكن الأمر يمتد لما هو أكثر من هذا.

ففي الخلفية هناك مهندسي الديكور والمصورين والمخرجين والفنيين ومصممي الأزياء، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الورش والمصانع التي تقدّم الخامات المطلوبة لتأسيس الديكورات للأعمال الفنية المختلفة.

زيادة الاستثمارفي الدراما الرمضانية هذا العام جاء مواكباً لزيادة الاستثمارات بشكل عام في القطاع الترفيهي كما أشرنا في الفقرة السابقة.

فقد أشارت وكالة موردر انتلجنس المتخصصة في أبحاث الأسواق، بأن حجم السوق الترفيهي في الشرق الأوسط وصل إلى 42 مليار دولار أمريكي تقريباً في عام 2024، ومن المتوقع أن يستمر هذا السوق في النمو ليصل إلى قرابة 69 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2029.

مصر تشكل جزءاً كبيراً من هذا السوق خاصة في القطاع السياحي، والقطاع الترفيهي الفني، والقطاع الرياضي نظراً لاستضافتها مجموعة من الأحداث الرياضية الهامة.

جوائز مينالاك للترفيه .. أوسكار عالم الترفيه

أقيمت فعاليات النسخة السادسة لجوائز فينالاك في دبي بحضور مجموعة من كبار الشخصيات والقائمين على صناعة الترفيه. وقد تم تكريم 27 فائزاً من القطاع.

إحدى المكرمين كان السيد خالد البلطان والذي يعمل كرئيس اللجنة الوطنية السعوية للترفيه في اتحاد الغرف التجارية بالمملكة العربية السعودية.

الهدف الرئيسي لهذا الحفل هو تشجيع القائمين على هذه الصناعات في البلدان العربية المختلفة والتعريف بإنجازاتهم. يعد البعض هذا البرنامج بمثابة أوسكار عالم الترفيه في الوطن العربي.

وتم تقديم مجموعة من الجوائز أثناء إقامة الحفل وهي جوائز أفضل مراكز الترفيه العائلية، وأفضل معلم سياحي وأفضل معلم ترفيهي نشط وأفضل وجهة ترفيهية متكاملة بالإضافة إلى أفضل مدينة ملاه وحديقة مائية وأفضل حملة تسويق وأفضل منطقة ألعاب وأفضل مركزي ترفيهي تعليمي بالمنطقة.

وبجانب هذه الجوانب الرئيسية، كان هناك مجموعة من الجوائز الفرعية الأخرى مثل أفضل مورد ترفيهي وأفضل تصميم لمرفق ترفيهي وأفضل منتج ترفيهي وأفضل تثبيت لحدائق الملاهي والحدائق المائية وأفضل إدارة لمنشأة ترفيهية وبالتأكيد شخصية العام في مجال الترفيه وأفضل الإنجازات الفردية في مجال السلامة والأمان.

والسيد خالد البلطان – رئيس اللجنة الوطنية السعودية للترفيه – وإحدى الحاصلين على الجوائز له باعاً طويلاً في القطاع الترفيهي حيث يملك الرجل محفظة تضم 7 شركات جميعها تعمل تحت المظلة العامة للشركة القابضة بالمملكة.

الشركة القابضة بالمملكة تُعد شريكاً أساسياً مع القطاع الخاص في مجموعة من المشروعا ت الترفيهية الشهيرة مثل فورمولا 1، وروشن وموسم الرياض وجيمرز 8.

Meta Title: أكبر مشروع ترفيهي بالشرق الأوسط

Meta Desc: المشروع الترفيهي الأكبر بالشرق الأوسط وصناعة السينما والدراما الرمضانية في مصر وتأثيرها على صناعة الإعلانات وجوائز مينالاك 2024 والمزيد