أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 03:06 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير التربية والتعليم يشارك فى فعاليات الجلسة الأولى للمنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن قناتها الرسمية تتخطى حاجز المليون مشترك يوتيوب يتوج منصة ”أوان” الرقمية بالدرع الذهبي مدينة مصر تطلق ” تجد - Tajed” أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها الرائد ”تاج سيتي” محافظ المنوفية يحيل المراقب الأول بإحدى لجان إدارة أشمون التعليمية للنيابة العامة محافظ المنوفية يوجه بشن حملات مكثفة لضبط التكاتك المخالفة بشوارع شبين الكوم جراحة ناجحة لمعلول.. ويبدأ التأهيل بعد أسبوعين مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط جولد بيليون: مستوى قياسي جديد للذهب في البورصة العالمية بسبب الفائدة تكثيف العمل لسرعة إنشاء سوق ”علي بن أبي طالب” على أحدث طراز ببورسعيد وزير الخارجية يبحث مع رئيس منتدى ”دلفي” بأثينا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان بالتجربة والدليل: السجائر الإلكترونية طريقة فعالة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين الداخلية:ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 10 مليون جنيه

إكسون تكتشف إحتياطيات نفطية جديدة في جيانا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قالت شركة إكسون موبيل إنها عثرت على كشف نفط جديد في المياه قبالة جيانا، الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والمجاورة لفنزويلا، والتي شهدت اكتشافات نفطية كبيرة مؤخراً.

يعد هذا الإكتشاف، الذي أطلق عليها "بلوفين" (Bluefin)، في منطقة "ستابروك" قبالة شاطئ جيانا، أول اكتشاف جديد للشركة في عام 2024. وتعد "ستابروك" هي منطقة الإنتاج الرئيسية للاكتشاف الكبير الذي حققته شركة "إكسون" قبالة غيانا في عام 2015. تضم المنطقة نحو 11 مليار برميل، ومن شأن خطة "إكسون" للتطوير السريع أن تضاعف الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027، مما يضع جيانا على قدم المساواة مع دولة أنجولا التي كانت عضواً في "أوبك".

فى سياق متصل قالت "إكسون"، في بيان، إن البئر الجديدة واجهت ما يقرب من 197 قدماً (60 مترًا) من الحجر الرملي المحتوي على الهيدروكربون، وتم حفرها في 4244 قدمًا (1294 متراً) من الماء. وأضافت الشركة أن "بلوفين" ينضم إلى أكثر من 30 اكتشافًا نفطياً في منطقة "ستابروك" منذ عام 2015.

جدير بالذكر أن إكسون تمتلك حصة 45% في مشروع النفط في جيانا وهي المشغل للمشروع، في حين يمتلك الشريكان "هيس كورب" (Hess Corp)، و"كنووك" (Cnooc Ltd) حصصاً مشتركة.

تقدمت شركة "إكسون" بطلب للتحكيم للاحتفاظ بحقوق الشفعة في حقل نفط في جيانا، مما يهدد محاولة شركة "شيفرون" للحصول على حصة من خلال استحواذها الوشيك على شركة "هيس" بقيمة 53 مليار دولار.