أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 01:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
اندفاعات الطفل وكثرة حركته دليل ذكاء أم هي فرط حركة وتحتاج لعلاج ؟ محافظ المنوفية يحيل عدد من المختصين بمديرية التضامن الاجتماعي للنيابة العامة جولد بيليون : أسعار الذهب في مصر تنخفض مع هبوط الدولار في السوق المصرفي وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات صفوف النقل للعام الدراسى ٢٠٢٣ /٢٠٢٤ وزير التعليم العالي : التحول الرقمي لبناء جيل لديه المهارات الرقمية اللازمة الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالأردن التموين تواصل صرف مقررات مايو والسكر الحر على البطاقات الداخلية : ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة محكوم عليه بالسجن المؤبد وبحوزته أسلحة نارية وزيرة التخطيط: 3.9 مليار جنيه إستثمارات عامة في بني سويف لتنفيذ 274 مشروعًا وزير التجارة يبحث مع نظيره الأردني فرص تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين مفتي الجمهورية يستقبل رئيسَ جامعة الشارقة لبحث تعزيز التعاون المشترك إفتتاح أول برج تبريد مياه في مصنع أرمنت للسكر بالأقصر بتكلفة 40 مليون جنيه

نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد الاحتفال بإطلاق الاستراتيجية الوطنيه للتعليم العالي

شهد اليوم د.إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث نيابةً عن د.خالد الدرندلى رئيس الجامعة ، فعاليات الاحتفال بمرور عام علي إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتي أقيمت في رحاب جامعة القاهرة ، والتى تم من خلالها تم الإعلان عن إطلاق تحالف إقليم القاهرة الكبري وتشكيل المجلس التنفيذى للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة إلي تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية بالأقاليم الجغرافية لمصر.

جاء ذلك بحضور د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ، د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، ولفيف من قيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، وعدد من خبراء الصناعة والاقتصاد.

ويتكون المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية من أقاليم ( القاهرة الكُبرى والإسكندرية والدلتا وقناة السويس وشمال الصعيد وأسيوط وجنوب الصعيد) ، ويرأس المجلس وزير التعليم العالي، بالإضافة إلى 7 أعضاء من الشخصيات العامة ذات الخبرة في مجالات الصناعة والاقتصاد القومي.

وسيتولى المجلس مُتابعة تنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم ورعاية رئيس الجمهوريه والتي تهدف إلى تعزيز فكرة التحالفات الإقليمية بين الجامعات والصناعة والهيئات الحكومية على مستوى الإقليم، وتقديم الدعم للتحالفات الإقليمية للمُساهمة بناء التنمية الشاملة ضمن رؤية مصر 2030، ورؤية الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وذلك من خلال دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع، وتضافر رسائله الأربع (التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع، ريادة الأعمال)، بهدف أن تكون وسيلة للتنمية الشاملة المُستدامة، وكذلك ستُسهم المبادرة في تمويل المشروعات البحثية المفيدة لمسارات التنمية، فضلًا عن المُساهمة في تفعيل قانون حوافز الابتكار، وتوطين الصناعة وتعزيز الابتكار بإنشاء شركات بحثية تُساهم في تحقيق التنمية المنشودة.

ويضم إقليم القاهرة الكُبرى (جامعة القاهرة "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، جامعة عين شمس، جامعة حلوان، جامعة بنها، جامعة الأزهر)، وشركة سيمنس "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" والهيئة العامة للتنمية الصناعية "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم الإسكندرية (جامعة الإسكندرية "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي" جامعة دمنهور، جامعة مطروح)، وشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم الدلتا (جامعة طنطا، جامعة المنصورة "مُمثلين عن الإقليم من القطاع الأكاديمي بالتبادل سنويًا"، جامعة المنوفية، جامعة دمياط، جامعة كفر الشيخ، جامعة مدينة السادات)، ومجموعة العربي جروب "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" واتحاد مُستثمري المشروعات المتوسطة والصغيرة "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم قناة السويس (جامعة قناة السويس "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، جامعة بورسعيد، جامعة الزقازيق، جامعة السويس)، والمنطقة الاستثمارية بالإسماعيلية "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" ورئيس مجلس إدارة شركة القناة للموانئ "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم شمال الصعيد (جامعة المنيا "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، جامعة بني سويف، جامعة الفيوم)، وشركة صناعة السكر "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم أسيوط (جامعة أسيوط "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، جامعة الوادي الجديد)، وشركة أسمنت أسيوط "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" وهيئة تنمية الصعيد "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".

ويضم إقليم جنوب الصعيد (جامعة جنوب الوادي "مُمثلًا عن الإقليم من القطاع الأكاديمي"، جامعة سوهاج، جامعة الأقصر، جامعة أسوان)، ومجمع مصر للألومنيوم بنجع حمادي "مُمثلًا عن الشريك الصناعي" والمجلس الأعلى للآثار "مُمثلًا عن القطاع الحكومي".