أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 02:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يحيل المراقب الأول بإحدى لجان إدارة أشمون التعليمية للنيابة العامة محافظ المنوفية يوجه بشن حملات مكثفة لضبط التكاتك المخالفة بشوارع شبين الكوم جراحة ناجحة لمعلول.. ويبدأ التأهيل بعد أسبوعين مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط جولد بيليون: مستوى قياسي جديد للذهب في البورصة العالمية بسبب الفائدة تكثيف العمل لسرعة إنشاء سوق ”علي بن أبي طالب” على أحدث طراز ببورسعيد وزير الخارجية يبحث مع رئيس منتدى ”دلفي” بأثينا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان بالتجربة والدليل: السجائر الإلكترونية طريقة فعالة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين الداخلية:ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 10 مليون جنيه أسعار الذهب تواصل الصعود عالميًا في بداية تعاملات اليوم التخطيط تُشارك في ورشة عمل الإتحاد الأفريقي حول رصد وإعداد التقارير التموين تُعلن صرف 85% من مقررات مايو وتشدد على ثبات الأسعار

نيجيريا تتخطى جنوب إفريقيا بركلات الترجيح وتبلغ النهائي

  • تأهل المنتخب النيجيري إلى نهائي كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 توتال إنيرجيز بفوزه على المنتخب الجنوب إفريقي بركلات الترجيح (4-2) بعد انتهاء المباراة بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1) مساء اليوم الأربعاء على ملعب السلام في مدينة بواكي.

  • وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي قبل أن يسجل وليام تروست إيكونغ هدف التقدم لنيجيريا من ركلة جزاء في الدقيقة 67.

    وقبل ثوانٍ من النهاية، ألغى الحكم المصري أمين عمر هدفاً للنيجيري فيكتور أوسيمن، أفضل لاعب أفريقي العام الماضي، واحتسب بدلاً من ذلك ركلة جزاء لجنوب إفريقيا سجل منها تيبوهو موكوينا هدف التعادل وهي نفس النتيجة التي انتهى بها الوقت الإضافي لتحسم نيجيريا الفوز عبر ركلات الترجيح بنتيجة (4-2).

    أرقام وحقائق

  • فازت نيجيريا 6 مرات بركلات الترجيح في بطولة كأس أمم إفريقيا (من أصل 8 مرات)، وهو أعلى رقم في تاريخ المسابقة إلى جانب مصر. (5 مرات لكوت ديفوار قبل مباراتهم أمام الكونغو الديمقراطية).

  • سيلعب منتخب نيجيريا نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الثامنة. ولم تلعب سوى مصر وغانا أكثر منها (9 لكل منهما).

  • لم تخسر جنوب إفريقيا أيًا من آخر 5 مباريات لها في كأس أمم إفريقيا (ف2، ت3 - باستثناء ركلات الترجيح)، بعد خسارتها في 6 من مواجهاتها التسع السابقة في المسابقة (ف2، ت1).

  • سجلت جنوب إفريقيا هدفاً من ركلة جزاء وتلقت شباكها هدفاً من ركلة جزاء في نفس المباراة بكأس أمم إفريقيا للمرة الأولى على الإطلاق، في حين أن هذه هي المرة الثانية التي يحدث فيها هذا الأمر لنيجيريا في المسابقة بعد 11 فبراير 2004 ضد تونس (1-1 أيضاً). في نصف النهائي، خسر المنتخب النيجيري 5-3 بركلات الترجيح.

  • سجلت نيجيريا 13 هدفاً من ركلات الجزاء في بطولة كأس أمم إفريقيا، ولم تتمكن سوى غانا من تسجيل المزيد من هذه الأهداف في تاريخ البطولة (14)، على العكس من ذلك، هذا هو الهدف الرابع فقط الذي تهتز شباكه من ركلة جزاء لجنوب إفريقيا في كأس أمم إفريقيا (هدف في 2002 وهدفان في 2004).

  • سجل ويليام تروست إيكونغ هدفين من ركلات الجزاء مع نيجيريا في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 (ضد كوت ديفوار وضد جنوب أفريقيا)، ليصبح رابع لاعب نيجيري يسجل عدة أهداف من ركلة جزاء في نفس الدورة بكأس أمم إفريقيا، بعد صامويل أوغيبودي (أيضًا 2 في عام 1976)، وجاي جاي أوكوتشا (أيضًا 2 في عام 2004) وفيكتور موسيس (أيضًا 2 في عام 2013)

  • سجل تيبوهو موكوينا الهدفين الأخيرين لجنوب أفريقيا في كأس أمم إفريقيا 2023، في كل مرة من ركلة ثابتة (ركلة حرة مباشرة ضد المغرب في دور الـ16 وهدف من ركلة جزاء ضد نيجيريا في نصف النهائي)، شارك لاعب خط الوسط في ثلاثة أهداف في هذه الدورة (هدفان، تمريرة حاسمة واحدة)، ولا يوجد لاعب جنوب أفريقي آخر يقدم أداء أفضل (أيضًا 3 لثيمبا زواني).