الخميس 9 مايو 2024 08:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

نجاح المملكة السعودية في استضافة كأس العالم لكرة اليد 2023

 كأس العالم لكرة اليد 2023
كأس العالم لكرة اليد 2023

تكتب المملكة العربية السعودية صفحة جديدة من صفحات النجاح في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى. فهذه المرة كنا مع موعد مع تنظيم متميز لبطولة كأس العالم لكرة اليد للأندية والمعروفة باسم سوبر جلوب، والتي أقيمت في مدينة الدمام السعودية.

بالفعل نجحت السعودية في تنظيم بطولة متميزة، نالت استحسان جميع بعثات الأندية المشاركة في البطولة. كما اتسمت البطولة بالقوة والندية طوال أحداثها، والتي كانت بمثابة متعة كبيرة للجماهير

تنظيم متميز للملكة لكأس العالم للأندية لليد 2023

نظمت المملكة السعودية بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد للمرة الرابعة على التوالي، وهي النسخة السادسة عشر للبطولة. فقد استضافت مدينة الدمام هذه البطولة على ملاعبها، والتي تطابق المواصفات العالمية والتي بالطبع ساعدت اللاعبين على إخراج أفضل ما لديهم من مهارات على أرض الملعب. فقد أصحبت هذه البطولة واحدة البطولات التي يتم عليها المراهنات الرياضية اون لاين على حلال كازينو، حيث يحصد عشرات المراهنين جوائز مالية كبيرة عند الفوز بالمراهنات الرياضية في لعبة كرة اليد وكافة الرياضات الأخرى.

فقد أشاد رئيس الاتحاد الدولي للعبة كرة اليد حسن مصطفى بجمال التنظيم من جانب السعودي، معرباً عن شكره وتقديره للملكة على الوصول بالتنظيم إلى القمة. كما أكد على قدرة السعودية المتميزة على تنظيم أي حدث رياضي سواء في لعبة كرة اليد أو أي لعبة أخرى، مؤكداً على القفزة النوعية في الرياضة السعودية في الفترة الأخيرة؛ والتي تستحق كل التقدير والاحترام والتشجيع.

ماجديبورج بطلاً لسوبر جلوب للمرة الثالثة على التوالي

ماجديبورج بطلاً لسوبر جلوب للمرة الثالثة على التوالي

تم تقسيم الفرق المشاركة في البطولة والتي يبلغ عددها 12 نادياً على أربعة مجموعات، حيث تنافست ثلاثة فرق في كل مجموعة على بطاقة الترشح الوحيدة للمجموعة. تصدر كل من برشلونة الإسباني وفوكس برلين الألماني وماجديبورج الألماني الأخر وفيف كيلي البولندي المجموعات الخاصة بهم، ليلعبوا نص نهائي أوربي خالص في هذه البطولة.

تمكن الناديان المنتمين إلى ألمانيا من الوصول إلى المباراة النهائية وهو أول نهائي بين ناديان من نفس البلد، وذلك بعد الفوز على برشلونة وكيلسي. شهدت المباراة منافسة كبيرة بين الفريقان، إذ انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بين الفريقين بنتيجة 29-29، قبل أن ينتصر فريق ماجديبورج في النهاية بنتيجة 34-32، ليحصد لقب البطولة. بهذا التتويج أصبح فريق ماجديبورج هو ثاني فريق يحصل على بطولة سوبر جلوب ثلاثة مرات متتالية، بعد أن سبقه برشلونة الإسباني بتحقيق هذا الإنجاز من قبل أعوام 2017، و2018، و2019.

الجدير بالذكر أن النادي الأهلي المصري كان قد حقق المركز الخامس في هذه البطولة، بينا حصد نادي الكويت الكويتي المركز السابع، ونادي النجمة اللبناني المركز الثامن، فيما حقق نادي النور السعودي المركز التاسع.

اهتمام سعودي كبير بتنظيم الأحداث الرياضية

نلاحظ مدى الاهتمام الكبير من جانب دولة السعودية وحرصها الشديد على استضافة كبرى الأحداث الرياضية في مختلف الرياضات. فعلى مستوى كرة القدم، فقد قامت المملكة باستضافة عدد كبير من المباريات الهامة مثل السوبر الإسباني، كما تستعد السعودية لاستضافة كأس العالم للأندية هذا العام، وبالطبع تجدر الإشارة إلى فوز المملكة بشرف استضافة كأس العالم لعام 2034؛ في حدث هام جداً للسعودية وجميع دول الشرق الأوسط. كما حرصت السعودية على استضافة بطولات أخرى هامة مثل بطولة كأس العالم للأندية في كرة اليد، وكذلك عدد من سباقات الخيل وبطولات الجولف، وصولاً إلى تنظيم بطولات كبيرة للألعاب الإلكترونية والتي أصبح لها شأن كبير في عالم الألعاب في جميع دول العالم وأصبح لها بطولات كبيرة تصل جوائزها إلى آلاف الدولارات.

يأتي حرص المملكة العربية السعودية على استضافة الأحداث الرياضية الكبرى كجزء من رؤية السعودية، والتي تتمثل في أن تكون مركز متميز للرياضة في العالم بمختلف أشكاله مما يخدم خطط التنمية السعودية الشاملة؛ والتي ستلعب الرياضة دور محوري فيها.

كرة اليد من أشهر الرياضات الجماعية

لقد حظت هذه البطولة بمتابعة جماهيرية كبيرة سواء من ملاعب المباراة في السعودية، أو من خلال مشاهدات التلفاز. فرياضة كرة اليد بشكل عام تعتبر واحدة من الرياضات الجماعية المشهورة جداً في كل أنحاء العالم، حيث يصنفها الكثيرين على أنها اللعبة الجماعية الأكثر شهرة بعد كرة القدم. فهي رياضة مدرجة في كافة الأحداث الرياضية الكبرى مثل الأولمبياد، وبطولات كافة القارات على مستوى الأندية والمنتخبات. كما يفهم جميع الأشخاص القوانين الخاصة بهذه اللعبة والتي تتميز بالبساطة والسهولة للجميع.

مما لا شك فيه أن مباريات كرة اليد تتسم بالندية الأثارة طوال أحداث المباريات، مما يجعل الجمهور يشعر الحماس الشديد أثناء متابعة مباريات كرة اليد. تعتبر الأندية المنتخبات الأوربية هم الأكثر تميزاً في هذه اللعبة حتى وقتنا الحالي، إذ تأتي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والدنمارك كأفضل أندية ومنتخبات في اللعبة في الوقت الراهن، في ظل غياب ملحوظ لباقي قرات العالم عن منصات التتويج في هذه اللعبة. فهل تتغير هذه الأمور بعد وقت، أم تظل الهيمنة الأوربية مستمرة على اللعبة لسنوات طويلة؟ في الأخير تظل لعبة كرة اليد لعبة متميزة، يحبها الجمهور العربي، وخصوصاً مع تميز بعض المنتخبات والأندية العربية في هذه اللعبة، والذين يأتي على رأسهم منتخبات مصر وتونس والجزائر، والذين يبلون حسناً في كافة المحافل القارية والعالمية.

موضوعات متعلقة