أنباء اليوم
الثلاثاء 28 مايو 2024 04:54 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
النيابة العامة تصدر بيان في القضية رقم ٢٩٦ لسنة ٢٠٢٤ إداري الجنوب ثان بورسعيد راندا فؤاد: القوى الناعمة تعد أحد أهم الطرق والوسائل التي تؤثر بشكل أساسي في وجدان الشباب المصري وتربطهم بالهوية المصرية محافظ بورسعيد : 290 طلب تصالح على مخالفات البناء في المراكز التكنولوجية وزير الإسكان أكثر من 65 ألف حاجز قدموا إيصالات السداد لحجز الأراضى بالطرح الرابع لبرنامج مسكن محافظ المنوفية يوجه بالمتابعة الدقيقة لمنظومة التصالح على مخالفات البناء محافظ بني سويف يشهد احتفال النقابة العامة للأطباء بيوم الطبيب رئيس مدينة بورفؤاد يكرم أبناء المدينة أوائل المحافظة في الشهادة الإعدادية محافظ الشرقية يُشارك اجتماع مجلس جامعة الزقازيق رئيس جامعة بورسعيد يشهد ختام المُلتقى السنوي الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهنى رئيس البرلمان العربي يرحب باعتراف ‎إسبانيا و‎النرويج وأيرلندا بشكل رسمي بالدولة الفلسطينية كورتوا خارج قائمة منتخب بلجيكا لبطولة أمم أوروبا ” اليورو ” 2025 ١ يونيو بدء تنفيذ مبادرة متعة التعليم ” الصيفية ببورسعيد بتكلفة مليون جنيها

الجمهورية الجديدة تمد جسور التنمية الشاملة والمستدامة إلى أرض الفيروز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت الدولة المصرية من تغيير وجه الحياة على أرض سيناء، ووضعها على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة، بالتزامن مع إرساء وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار بها واقتلاع جذور الإرهاب، ليمثل الأمن والتنمية معًا الضامن الرئيسي لتحقيق الاستقرار في بوابة مصر الشرقية وحماية الأمن القومي، وربط سيناء بالوداي والدلتا، ومن هذا المنطلق فقد عكفت الدولة المصرية على تنمية محافظة شمال سيناء من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والاعتماد على الأدوات الفاعلة لإنجاح جهود التنمية بما يتلاءم مع الأهمية الجغرافية والطبيعة الديمجرافية للمحافظة، لتتسابق الجهود من أجل النهوض بالبنية التحتية، وتنفيذ المشروعات القومية خاصة الزراعية والصناعية، فضلاً عن الارتقاء بالمنظومة الصحية والتعليمية والإسكان، واعتماد مبادرات لتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين، بما يضمن تحقيق الاستدامة، والاستغلال الأمثل للموارد على أرض الفيروز.
وفي هذا الصدد نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء فيديو يسلط الضوء على جهود التنمية الشاملة والمستدامة على أرض الفيروز تحت عنوان (تنمية شمال سيناء .. إرادة وتحدي).

وأشار الفيديو إلى جهود التنمية المتواصلة على مدار تسع سنوات في مختلف القطاعات بسيناء، حيث بلغ حجم الاستثمارات أكثر من 600 مليار جنيه.

وشدد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، خلال تصريحاته بالفيديو على أن الدولة حريصة على أن يتم استغلال موارد المحافظة كافة بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى أن فرض الأمن والاستقرار لن يكتمل إلا من خلال التنمية.

بدورهم، أشار عدد من شيوخ القبائل والأهالي بالمحافظة خلال الفيديو، إلى حجم التغير الذي شهدته المحافظة لاسيما استقرار الوضع الأمني، فيما ثمنوا توافر الخدمات من تعليم وصحة، ومراكز رياضية وخدمات الإنترنت، علاوة على توافر المساكن متكاملة الخدمات بما يتناسب مع طبيعة البيئة بالمحافظة.

وفي سياق متصل، تناول الفيديو الحديث عن أبرز محطات تحلية مياه البحر بشمال سيناء، ففيما يتعلق بمحطة تحلية المياه بالشيخ زويد، أوضح الفيديو أن الطاقة الاستيعابية لمحطة سكدرة 2 تصل إلى 5000 متر3/ اليوم، وتعتمد على أعلى التقنيات الحديثة لتحلية المياه وتنقيتها وتوفير الإمدادات اللازمة من المياه لأهالي الشيخ زويد، كما أشار الفيديو إلى محطة تحلية مياه البحر بالعريش والتي تخدم مدينة العريش ومن المخطط لها أن تخدم أيضًا ضواحي المدينة مثل الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء.

هذا وقد أظهر الفيديو ما تشهده جامعة العريش من تطوير مستمر، حيث بلغ عدد كليات الجامعة 11 كلية، فضلاً عن وصول عدد طلاب الكليات إلى 12 ألف طالب، بجانب 3 آلاف طالب من الدراسات العليا.

وفي تصريحاته بالفيديو، أكد رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش على ارتباط المناهج العلمية بالكليات بما يخدم طبيعة المجتمع السيناوي، فيما أشار عدد من طلاب الجامعة إلى تطبيق الكليات أحدث الأساليب التعليمية وتوافر خدمات تعليمية متميزة بالجامعة كانوا يضطرون سابقًا للاغتراب للحصول عليها.

وتطرق الفيديو إلى جهود تطوير ميناء العريش، والذي يتم تنفيذه بتكلفة 4 مليارات جنيه، من ضمنها رصيف تحيا مصر بطول 915 متراً، ورصيف سيناء البحري بطول 250 متراً، مشيرًا إلى الجدوى الاقتصادية الكبيرة لتطوير الميناء، وما يوفره من فرص عمل لأهالي سيناء.

كما أظهر الفيديو جهود تطوير بحيرة البردويل، حيث أوضح أنه تم إنجاز حوالي 85% من حجم أعمال التطوير، لافتاً إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين جودة المياه بالبحيرة، والارتقاء بالوضع البيئي لها، مع زيادة المساحة المستغلة للصيد ورفع إنتاجية البحيرة.

يأتي هذا في حين أكد عدد من الصيادين العاملين بالبحيرة أن عملية التطوير زادت من معدل الإنتاجية وعادت بالنفع على الصيادين، معربين عن سعادتهم بجهود الدولة في هذا الصدد.