أنباء اليوم
الخميس 16 مايو 2024 08:25 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

جيش الإحتلال الإسرائيلي يعلن البدء في خطة لإخلاء 28 بلدة قرب الحدود اللبنانية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، البدء في خطة إخلاء 28 بلدة على الحدود اللبنانية في ظل تصاعد وتيرة المعارك مع "حزب الله".

وفي بيان له قال جيش الاحتلال ": "تعلن هيئة الطوارئ الوطنية في وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي عن تفعيل خطة لإجلاء سكان الشمال، الذين يعيشون على مسافة تصل إلى كيلومترين من الحدود اللبنانية، إلى دور الضيافة المدعومة من الدولة".

وأضاف البيان : "تمت المصادقة على تنفيذ البرنامج من قبل وزير الدفاع يوآف غالانت، وأبلغت قيادة المنطقة الشمالية رؤساء المجالس المحلية بالقرار قبل قليل".

وكان أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الاثنين، مقتل أحد ضباطه نيران مضادة للدبابات بالقرب من موقع نوريت العسكري في الجليل الغربي على الحدود اللبنانية.

ومساء أمس الأحد، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له على منصة "إكس"، إنه قام بمهاجمة أهداف لـ "حزب الله" في الأراضي اللبنانية.

ومن جانبه قال حزب الله إن مقاتليه "هاجموا 5 مواقع" إسرائيلية حدودية "بالأسلحة المباشرة والمناسبة.

وأضاف في بيانين منفصلين أن المواقع التي هاجمها هي "جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة وموقع العباد"وأن عناصره قاموا أيضا "بمهاجمة ثكنة حانيتا بالصواريخ الموجهة" وذلك "ردا على قتل وجرح الصحافيين والمدنيين" في بلدتي علما الشعب وشبعا.

وأكد أن "الهجوم أدى إلى إصابة دبابتين من نوع ميركافا وناقلة جند مجنزرة وسقوط عدد من القتلى والجرحى" في صفوف الإسرائيليين.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل قصفا متبادلا بين مقاتلي "حزب الله" والجيش الإسرائيلي بصورة متقطعة، منذ 7 أكتوبر الجاري، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وكانت كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" بقطاع غزة، قد أعلنت، يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية".

وقالت في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وأعلن بعدها جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

وتمكنت حركة "حماس" من أسر عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت)، صادق رسميًا على بدء الحرب على قطاع غزة.

من جانبه وعد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ليل الأحد/الإثنين، إسرائيل بأن الولايات المتحدة ستؤمن لها كل ما يلزم على خلفية تصعيد النزاع مع فلسطين.