الإثنين 6 مايو 2024 07:45 مـ 27 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بنكا الأهلي ومصر يواصلان بيع شهادات الـ9 و7% الدولارية

بنكا الأهلي ومصر يواصلان بيع شهادات الـ9 و7% الدولارية
بنكا الأهلي ومصر يواصلان بيع شهادات الـ9 و7% الدولارية


تواصل فروع بنكي الأهلي ومصر، اليوم الأحد، بيع شهادات الادخار الدولارية الثلاثية للمصريين بالخارج التي تدر عائدًا يبلغ 9% و7%.

أطلق بنك مصر شهادتي ادخار بالدولار لمدة ثلاث سنوات أولاهما "القمة" ذات عائد 9% سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات (27%) تراكمي بالجنيه المصري.

أما الشهادة الثانية فهي "إيليت" ذات عائد 7% سنوياً، فهي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين بفئة ألف دولار أمريكي ومضاعفاتها.

وسمح بنك مصر لحاملي شهادة إيليت الاقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصى 10 ملايين جنيه، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

وقرر البنك الأهلي المصري إصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من الأربعاء بعائد سنوي 7% و9%، وتبلغ فئات الشهادات 1,000 دولار ومضاعفاتها.

بالنسبة لشهادة الـ9% فيمكن للعميل صرف عائدها مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة.
أما لغير عملاء البنك يمكنهم الشراء أيضًا من خلال تعليمات مصاحبة لتحويلات بنكية، موضحًا به رقمهم القومي والمنتج المطلوب شراؤه، على أن يتم الإعلان عن أرقام الحسابات التي سيتم التحويل عليها على موقع البنك الإلكتروني تزامنا مع إطلاق المنتج واستيفاء المستندات اللازمة للتعامل على تلك الحسابات من خلال فروع البنك وأية قنوات إضافية سيتم الإعلان عنها قريبا.

حصيلة الشهادات
وقال مسئول مصرفي إن بنكي مصر والأهلي سيعلنان عن أول حصيلة للشهادات الدولارية قريبًا في ظل وجود تحويلات كبيرة من المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن المؤشرات الأولية تؤكد أنها تدر عائدًا كبيرًا أعلى من شهادات الـ 5.25% بكثير.

كانت شهادات الـ5.25% قد حققت حصيلة بلغت 3.5 مليار دولار بعد طرحها، بينما يستهدف بنكا مصر والأهلي رفع ذلك الرقم سواء من تحويلات المصريين بالخارج أو الدولار خارج القطاع المصرفي الذي يبلغ حجمه 4 مليارات دولار.