الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:43 صـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الدولار يرتفع وسط تفاؤل تجاه محادثات سقف الدين الأمريكي

صورة توضيحية
صورة توضيحية


إقترب الدولار من أعلى مستوى في ستة أشهر تقريبا مقابل الين اليوم ودفع اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من سبعة أسابيع، حيث أثار التفاؤل بشأن محادثات سقف الدين الحكومي في واشنطن توقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ستظل مرتفعة لفترة أطول.

وقال المفاوضون الديمقراطيون للرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم إنهم يحرزون تقدما مطردا في المحادثات مع الجمهوريين بهدف تجنيب الولايات المتحدة أزمة تخلف عن سداد الديون، وذلك بعد أيام فقط من تأكيد بايدن والجمهوري كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب عزمهما على إبرام اتفاق قريبا لرفع سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وأدى ذلك إلى تهدئة المخاوف من تخلف كارثي غير مسبوق عن السداد، مما دفع الأسواق إلى مراجعة توقعاتها بشأن مسار أسعار الفائدة الأمريكية بحسب رويترز.

وفي الوقت نفسه، أدت البيانات التي تشير إلى انخفاض عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي إلى زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل في محاولة للسيطرة على التضخم.

وظل الدولار مرتفعا في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة وسجل في أحدث التعاملات 138.47 ين، بعد أن اقترب من أعلى مستوى في نحو ستة أشهر عند 138.75 مقابل الين في الجلسة السابقة.

ويتجه الدولار إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو اثنين بالمئة مقابل العملة اليابانية، في أكبر ارتفاع له منذ فبراير .

وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من سبعة أسابيع عند 1.0760 مقابل الدولار، بينما ارتفع مؤشر الدولار 0.07 بالمئة إلى 103.57 نقطة ليقترب من أعلى مستوى في شهرين الذي سجله أمس الخميس عند 103.63 نقطة. واتجه المؤشر صوب الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بنحو 0.9 % .