الجمعة 29 مارس 2024 09:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

17 مليار دولار لمؤسسي جوجل من رفع الذكاء الاصطناعي للأسهم

مؤسسي جوجل
مؤسسي جوجل


يجني مؤسسا جوجل ثمار هوس الذكاء الاصطناعي، بعد أن أضافا ما يفوق 17 مليار دولار لثروتيهما مجتمعة بينما أزاحت الشركة الستار عن محرك بحث محدث.

زاد صافي ثروة لاري بيج بقيمة 8.7 مليار دولار الأسبوع الجاري إلى 106.2 مليار دولار أميركي، في حين ارتفعت ثروة سيرغي برين 8.3 مليار دولار إلى 101.5 مليار دولار أميركي، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وهذه الزيادة وضعتهما على مسار تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لهما منذ فبراير 2021.

أوضحت الشركة الواقعة بمنطقة ماونتن فيو، حيث مقرها في ولاية كاليفورنيا، أثناء مؤتمرها السنوي للمبرمجين الأربعاء الماضي أن "غوغل" ستبدأ في تجربة محرك بحث يعتمد أكثر على المحادثة، وتوفير روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع. ويساعد ذلك الشركة على تأكيد وتثبيت هيمنتها في مجال تتزايد فيه المنافسة باستمرار. لم تشهد أسهم الشركة الأم، "ألفابت" تغييراً يُذكر عند الساعة 10:57 صباح الجمعة بتوقيت نيويورك بعد صعودها 8.6% على مدى اليومين حتى الخميس الماضي.

أصبح بيج وبرين، اللذان يساعدان في جهود الذكاء الاصطناعي وينخرطان بالشركة أكثر مما كان عليه الأمر منذ أعوام، بين أكبر الرابحين خلال 2023 بعد إضافة ما يزيد على 22 مليار دولار إلى ثروتيهما. يحتل الرجلان المرتبتين الثامنة والتاسعة وسط أغنى الأشخاص حول العالم، على الترتيب.

يستفيد أيضاً الرئيس التنفيذي السابق لشركة "غوغل"، إريك شميدت، من طفرة الذكاء الاصطناعي. فقد استثمر في شركات ناشئة عديدة بهذا المجال ورفض الدعوات العلنية بإبطاء وتيرة البحث، محتجاً بمخاوف من تقدم الصين في قطاع التكنولوجيا.

تبقى غالبية ثروته البالغة 23.5 مليار دولار مرتبطة بشركة ـ"ألفابت" إذ يُعتبر ثالث أكبر حاملي الأسهم الأفراد. وزاد صافي ثروته بقيمة 1.7 مليار دولار الأسبوع الحالي