أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 04:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رمضان ولّى هاتها يا ساقي.. بقلم - محمد فاروق

أ/ محمد فاروق
أ/ محمد فاروق


ولت أيام رمضان المليئة بالخير والبركة ، شمَّر الجميع عن سواعده وأظهر الجميع أجمل ما فيهم من طاعات وعبادات ومساعدات إنسانية وتحول المجتمع باسره إلى عائلة كبيرة تتراحم وتتكاتف فيما بينها ، فالغني يمنح الفقير بطيب نفس طمعاً فى رضا الرحمن وأملاً فى جنات عرضها السموات والأرض ، والبعض يؤدي الطاعات ويبعد عن المعاصي والزلات خوفاً من عقاب ربه ووعيده .
ما أعظم هذا الشهر وما أجمل أن يباهي الخالق العظيم بالطائعين ملائكة السماء ويقول لهم :" ها هم عبادي يتقربون إلى بالطاعات فيتركون الطعام والشراب والشهوات نهاراً من أجلي ويتركون النوم والراحة ليلاً طلباً لرضاي وخوفاً من عذابي . لذا امتلأت المساجد والساحات وفاضت بأهل الصلوات والطاعات وملء صوت قُراء القرآن جميع الآفاق واستشعر الناس الإيمانيات والروحانيات التى تتجلى فى هذا الشهر المبارك .
وكعادته ضيفاً خفيفاً لم يمل الناس منه ذهب مسرعاً وترك فينا شوقاً متجددا إليه وأملاً وشغفاً لاستقباله مرات ومرات ، ولكن هناك من عاد لسابق عهده قبل رمضان وكما قال أمير الشعراء أحمد شوقي على لسان أحد العاصين بعد انتهاء شهررمضان مخاطباً ساقي الخمر: رمضان ولى هاتها يا ساقي . . . مشتاقة تسعى إلى مشتاق.
بالطبع قد يحدث فترة فى العبادات والطاعات بعد سباق الطاعات فى شهر رمضان ولكن من الجُرم والسفه أن ينكث الرجل بعد رمضان فيعود للذنوب والعصيان وكأن رمضان سحابة أظلتنا ومرت دون أن تغير من سوء أحوالنا ودون أن تنظف ثياب معاصينا ، فالله نسأل الثبات على الطاعة والإخلاص في العمل وعدم الرِّدة إلى عصيانه وجحود فضله.