الخميس 25 أبريل 2024 06:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تونس تقرر تعيين سفيراً لها في سوريا بعد عودة العلاقات بين البلدين

صورة توضيحية
صورة توضيحية

قام الرئيس التونسي قيس سعيّد بالإشراف، ظهر اليوم الخميس، بقصر قرطاج، على موكب تسليم أوراق الاعتماد لمحمد المهذبي، سفيراً فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية وقد دار هذا الموكب بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد أفاد، في لقاء جمعه يوم الجمعة 10 مارس 2023، بوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، بأنه ليس هناك ما يبرر ألا يكون لتونس سفير في دمشق وسفير لسوريا بتونس.

وأعلنت وزارتي الخارجية التونسية والسورية عن إعادة فتح سفارتيهما، وسط أمل بأن يكون هذا القرار خطوة لحل اللغز المتعلق بتسفير الآلاف من الشباب التونسي للقتال في صفوف الارهاب في سوريا وترقب كذلك لإمكانية عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

يذكر أن تونس قد أعادت فتح بعثة دبلوماسية محدودة في دمشق عام 2017، للاضطلاع بمهام من بينها المساعدة في تعقب أكثر من ثلاثة آلاف إرهابي تونسي يقاتلون في سوريا.

وقبل شهرين، أرسلت تونس طائرات مساعدات لسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، وقال الرئيس قيس سعيد إنه يعتزم إعادة بناء العلاقات مع دمشق.