الجمعة 19 أبريل 2024 06:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
مسؤول أمريكي: صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران ”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” لعضوات أندية الفتاة والمرأة علي مستوى المحافظات وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي

5 بنوك مركزية تعلن تقليل معدلات تبادل العملات بسبب إنخفاض الطلب على الدولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال البنك المركزي الأوروبي إنه في ضوء التحسينات في ظروف التمويل بالدولار الأمريكي وانخفاض الطلب في العمليات الأخيرة لتوفير السيولة بالدولار الأمريكي، فإن بنك إنجلترا، وبنك اليابان، والبنك المركزي الأوروبي، والبنك الوطني السويسري، بالتشاور مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرروا بشكل مشترك تغيير معدل تكرار عملياتهم التي تستغرق 7 أيام من يوميًا إلى مرة واحدة في الأسبوع وسيكون هذا التغيير التشغيلي ساري المفعول اعتبارًا من 1 مايو 2023.

وأضاف البنك المركزي الأوروبي أن هذه البنوك المركزية مستعدة لإعادة ضبط توفير السيولة بالدولار الأمريكي حسب ما تقتضيه ظروف السوق وخطوط المقايضة بين هذه البنوك المركزية وهي تسهيلات دائمة متاحة وتعمل بمثابة دعامة سيولة مهمة لتخفيف الضغوط في أسواق التمويل العالمية، وبالتالي المساعدة في التخفيف من آثار مثل هذه الضغوط على توفير الائتمان للأسر والشركات، على الصعيدين المحلي والخارجي.

جدير بالذكر أنه نشر البنك المركزي الأوروبي ECB اليوم الإثنين، التقرير المرحلي الثالث عن اليورو الرقمي، بالإضافة إلى نتائج مجموعات التركيز التي كلفها البنك المركزي الأوروبي بشأن وجهات نظر الناس حول ميزات المحفظة الرقمية المحتملة.

وأكد البنك المركزي الأوروبي: نحن نقدر بشدة آراء واحتياجات زملائنا الأوروبيين ونستمع إليهم حيث إن مشروع اليورو الرقمي مخصص لشعوب أوروبا ويلتزم نظام Eurosystem بضمان أن يكون اليورو الرقمي مناسبًا للغرض في الاقتصاد الرقمي.

ويقدم التقرير المرحلي مجموعة ثالثة من خيارات التصميم والتوزيع، التي أقرها مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، والتي من شأنها أن تغذي التصميم العام لليورو الرقمي.

وفي إصداراته الأولية، سيكون اليورو الرقمي متاحًا لسكان منطقة اليورو والتجار والحكومات وقد يتمكن مواطنو منطقة اليورو غير المقيمين أيضًا من الوصول، بشرط أن يكون لديهم حساب مع مزود خدمات الدفع في منطقة اليورو (PSP).

وفي إصدارات أخرى، يمكن للمستهلكين من بلدان ثالثة محددة الوصول أيضًا، اعتمادًا على قواعد إمكانية الوصول التي سيتم تحديدها في الإطار التشريعي لليورو الرقمي.

ويتوقع التقرير أيضًا التوفير المحتمل لوظائف متعددة العملات مع عملات رقمية أخرى للبنك المركزي خارج منطقة اليورو.

ويقترح مجلس الإدارة أيضًا إمكانية توزيع اليورو الرقمي عبر PSPs، على النحو المحدد في توجيه خدمات الدفع (PSD2).

ويمكن إتاحة اليورو الرقمي لسكان منطقة اليورو عبر التطبيقات المصرفية الحالية أو عبر تطبيق يوفره نظام Eurosystem ويقدم نقطة دخول منسقة لوظائف الدفع الأساسية التي يوفرها مزودي خدمات الدفع.

والوسطاء الخاضعون للإشراف - على سبيل المثال البنوك التي توزع اليورو الرقمي - ستكون مطلوبة لتوفير مجموعة من الخدمات الأساسية الإلزامية للمستخدمين النهائيين ويمكن تقديم خدمات إضافية وأن تشمل هذه المدفوعات المشروطة أو القدرة على تقسيم المدفوعات من شخص لآخر بين أطراف متعددة.

تعديل تصميم اليورو الرقمي
وأشار التقرير أيضًا إلى أنه سيتم تعديل تصميم اليورو الرقمي، حسب الحاجة، ليتوافق مع الإطار القانوني الذي سيعتمده المشرعون الأوروبيون.

ونشر البنك المركزي الأوروبي اليوم أيضًا نتائج دراسة تم التكليف بها باستخدام مجموعات التركيز لتقييم آراء الأشخاص حول ميزات محددة للمحفظة الرقمية المحتملة ووجدت الدراسة أن معظم المشاركين كانوا مهتمين بتجربة بعض ميزات المحفظة الرقمية المعروضة والنتائج الملموسة ذات صلة بميزات التصميم لليورو الرقمي المحتمل.

وتُظهر الدراسة أن التحويلات المالية من شخص إلى شخص - المتوفرة في جميع أنحاء منطقة اليورو - تعتبر ميزة أساسية للمحفظة الرقمية وتعتبر المدفوعات غير المتصلة بالإنترنت، والتي لا تتوفر حاليًا على نطاق واسع، ميزة مفيدة عندما، على سبيل المثال، لدى شخص ما اتصال محدود كما قيّم المشاركون أدوات إدارة الميزانية والمدفوعات المشروطة، بما في ذلك الدفع عند التسليم والدفع لكل استخدام.

وأجريت هذه الدراسة النوعية، المستندة إلى بيانات من مجموعات التركيز والمقابلات المتعمقة، في جميع دول منطقة اليورو من ديسمبر 2022 إلى يناير 2023 وكان من بين المشاركين أفراد من عامة الناس، وأشخاص لديهم معرفة بالتكنولوجيا، والتجار وتجار التجزئة الصغار والكبار، والأفراد الذين لديهم وصول محدود إلى الخدمات المصرفية أو الإنترنت.