الجمعة 19 أبريل 2024 09:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين الصقر يصل هولندا للمشاركة في ودية أساطير العال وزير الصحة يتفقد المركز الأفريقي لصحة المرأة وزيرا خارجية مصر و جنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية الرئيس السيسي يودع عاهل البحرين بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر فوائد الشاي الأخضر للوجه قبل النوم.. بشرتك أكثر شباباً وإشراقة «رجال سلة الأهلي» يواجه أويلرز الأوغندي في بطولة الـ«bal» «كولر»: جاهزون لمواجهة مازيمبي.. وهدفنا تحقيق الفوز وزير الرياضة يتواصل مع رئيس بعثة النادي الأهلي في الكونغو للاطمئنان علي البعثة وزارة الرياضة تبدأ أولي تقييم مبادرات برنامج « نتشـارك » في نسخته الثانية بمحافظة القليوبية وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن استضافة مصر لبطولة العالم للكاراتيه

لافروف يلتقي بـ غوتيريش ويناقشان تطورات الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط وتنفيذ ”صفقة الحبوب”

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الوزير سيرغي لافروف، ناقش خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، الوضع في أوكرانيا وما حولها، والوضع في سوريا واليمن وأفغانستان، وكذلك التعاون بين روسيا والأمم المتحدة وتنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود.

وجاء في بيان وزارة الخارجية عقب اللقاء، "جرت مناقشة موضوعية حول مختلف جوانب التعاون بين روسيا والمنظمة العالمية، وكان محور المناقشة، الوضع في أوكرانيا وما حولها".

وأضاف البيان : "جدد الوزير بالتفصيل الأسباب الجذرية للأزمة الحالية ،مسار وأهداف العسكرية الخاصة والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وانتقد بشدة سلوك الدول الغربية التي تستخدم برنامج الأمم المتحدة للترويج لمبادرات مسيّسة مناهضة لروسيا، والمحفوفة فقط بإطالة أمد الأزمة الحالية".

ولفت لافروف الانتباه إلى عدم وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها بموجب اتفاقية مقر الأمم المتحدة، بما في ذلك رفض إصدار تأشيرات للممثلين الروس للمشاركة بفعاليات الأمم المتحدة، والتصرف غير القانوني للممتلكات الدبلوماسية الروسية، وفرض القيود المفروضة على حركة دبلوماسيينا. من بين أمور أخرى، جرى تبادل شامل لوجهات النظر حول عدد من الموضوعات الموضوعية مثل الوضع في سوريا واليمن وأفغانستان، وكذلك التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

كما تم إيلاء الكثير من الاهتمام لتنفيذ صفقة الحبوب، التي وقعتها روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو 2022، لتصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية، وضمان وصول الصادرات الروسية من المنتجات الزراعية والأسمدة إلى السوق العالمية دون عوائق.
وشدد كل من لافروف وغوتيريش على أهمية زيادة تعزيز "الدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة في السياسة العالمية وتعزيز التعددية الحقيقية القائمة على القواعد القانونية الدولية الأساسية، بما في ذلك أهداف ومبادئ ميثاق المنظمة العالمية.