الخميس 25 أبريل 2024 03:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صندوق النقد: لا يجب على البنوك المركزية وقف مكافحة التضخم رغم مخاطر الاستقرار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال كبير الإقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورنشاس إن البنوك المركزية يجب ألا توقف مكافحتها للتضخم بسبب مخاطر الإستقرار المالي التي تبدو محتواة إلى حد كبير.

وأضاف جورينشاس لرويترز في مقابلة مع رويترز، أن صندوق النقد وضع توقعات بمزيد من التضخم المستمر والمزيد من التشديد في أحدث توقعاته الاقتصادية الصادرة أمس الثلاثاء مقارنة بتوقعاته في يناير الماضي موضحا أن صندوق النقد الدولي أخذ في الحسبان أيضًا تراجعًا طفيفًا في الإقراض المصرفي بعد اضطراب القطاع المصرفي في مارس.

ويُظهر تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي انخفاضًا بنسبة 0.1 نقطة مئوية في النمو العالمي إلى 2.8٪ لعام 2023، ويرجع ذلك جزئيًا إلى هذه العوامل، جنبًا إلى جنب مع التباطؤ في أوروبا واليابان والهند، يقابله تحسن في الولايات المتحدة.

وأشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إلى أن معظم البنوك المركزية الكبيرة، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا، اقتربت بالفعل من ذروة دورات رفع أسعار الفائدة.

وتابع: من وجهة النظر هذه، قد يحتاجون إلى بذل المزيد من الجهد إذا ثبت أن التضخم أكثر ثباتًا بعض الشيء"، لكن التراجع في الإقراض من جانب البنوك بعد الاضطراب المالي الأخير يبدو محتملًا، وقد يؤدي بالبنك المركزي لتهدئة الاقتصاد دون الحاجة إلى المزيد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة.