الجمعة 29 مارس 2024 08:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان

صورة توضيحية
صورة توضيحية


ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، نقلا عن جيش كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن الصاروخ، الذي أُطلق من الساحل الغربي لكوريا الشمالية في حوالي الساعة 11:05 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، يُعتقد أنه سقط في بحر اليابان خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وربما يكون قد طار في مسار غير منتظم.

ولم ترد تقارير عن وقوع اضرار بالطائرات او السفن.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) عن نائب وزير الدفاع الياباني توشيرو إينو قوله للصحفيين في طوكيو إن الصاروخ قطع حوالي 800 كيلومتر على ارتفاع أقصى يبلغ حوالي 50 كيلومتراً.

وقال إينو إن "سلوك كوريا الشمالية غير مقبول على الإطلاق لأنها تهدد سلام وسلامة اليابان والمنطقة والمجتمع الدولي"، مشيراً أيضاً إلى إطلاق كوريا الشمالية مؤخراً صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.

وأعلن إينو إن الحكومة اليابانية قدمت احتجاجاً رسمياً إلى كوريا الشمالية عبر سفارتها في بكين، مضيفاً أن طوكيو ستتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للتعامل مع الوضع الراهن.

وجاء أحدث اختبار للأسلحة بعد أن اختبرت كوريا الشمالية إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في بحر اليابان، الخميس، قبل ساعات فقط من قمة بين رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في طوكيو.

خلال القمة، اتفق كيشيدا ويون على تعزيز التعاون الأمني ​​على الصعيدين الثنائي والثلاثي مع الولايات المتحدة في مواجهة سلسلة تجارب الصواريخ الكورية الشمالية.
وتأتي أحدث تجربة إطلاق بعد ثلاثة أيام من إطلاق بيونغ يانغ صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات هوانسونغ -17 رداً على التدريبات العسكرية المشتركة التي أجرتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.