السبت 20 أبريل 2024 06:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ أسوان ووفد المجلس القومى للمرأة يشهدوا الخدمات والبرامج المقدمة للمرأة الأسوانية رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة ”شومان” لإنتاج ماكينات البلاستيك بالمنطقة الصناعية بدمياط رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة ”عبد المنعم قتيلو وأبنائه” لمنتجات الألبان والأغذية رئيس الوزراء يتفقد نادي وشاطئ ”قادرون” لذوي الهمم بمدينة دمياط الجديدة وزير التموين : خفض أسعار الزيوت بنسبة 14% إضافية عن الإنخفاض الاخير ليصل إجمالى نسب التخفيض الى 36% التعادل السلبي يحسم مباراة الاهلي ومازيمبي بدوري أبطال افريقيا عمرو الجنايني : يجب قطع الطريق على دعاة التعصب .. وأكرر احترامي لأصدقائي الأهلاوية وزير التجارة والصناعة يتفقد مصنع كابسي للدهانات بالمنطقة الصناعية ببورسعيد ”آن الأوان” حملة من أجل تنشئة جيل من الشباب الواعد يطلقها مجموعة من طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الادارة على مستوى الجمهورية نصائح لتنمية مهارات التركيز عند الأطفال الداخلية تنجح في ضبط تشكيل عصابي تخصص بالاتجار بالاقراص المخدره بالقليوبية

طهران: اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية إيران والسعودية يبحث عودة السفيرين

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، أن "اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية إيران والسعودية سيبحث عودة السفيرين".
وقال مساعد وزير الخارجية، المدير العام للشؤون الشرق أوسطية في الوزارة، علي رضا عنایتي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية ، إن "الاجتماع المرتقب بين وزيري خارجية إيران والسعودية، والمحدد في غضون شهرين، سيتم التباحث فيه حول تفاصيل عودة السفراء".

وحول مكان اللقاء، وهل سيضم طرفا ثالثا، أكد عنایتي أنه "جرى مبدئيا النقاش حول مكان استضافة الاجتماع لكن يبدو أن هناك حاجة إلى المزيد من التوافقات الدقيقة بهذا الشأن، ومن ثم سيتم تحديد ما اذا كان هناك طرف ثالث أم لا".

وأكد أن "الاتفاق المعلن عنه في بكين حول استئناف العلاقات بين طهران والرياض، سيمهّد الأرضية المناسبة للتعاون بين البلدين، وبما يصب في مسار التنمية داخل المنطقة"، معربًا عن أمله أن يقود هذا الاتفاق إلى استمرار الأواصر القائمة على مبدأ حسن الجوار والتنمية المستدامة بين إيران والسعودية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الى أن "الجانب السعودي أبدى رغبته خلال المفاوضات، بمناقشة القضية اليمنية، مشيرًا إلى أن "إيران لديها موقف شفاف وواضح فيما يخص الأزمة اليمنية، من أنها شأن يعود لليمنيين أنفسهم وهم أدرى بما يجري في بلادهم".

وأعلنت السعودية وإيران، الجمعة الماضية، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتي البلدين وممثلياتهما خلال 60 يوماً، وذلك بعد محادثات برعاية صينية.

وأصدرت كل من السعودية وإيران والصين، بيانا ثلاثيا مشتركا، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام إيران والسعودية توقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأوضح البيان أنه "من المقرر فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين"، مشيرًا إلى أن الجانبين السعودي والإيراني قد أعربا عن "تقديرهما وشكرهما للعراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021 -2022.

يذكر أن العلاقات قطعت بين السعودية وإيران منذ يناير 2016، حين أثار إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر، في المملكة تظاهرات عنيفة في إيران، تمت خلالها مهاجمة مبنى السفارة السعودية في طهران وإحراقه، لتقطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع إيران في يناير 2016.