الجمعة 19 أبريل 2024 04:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة المنوفية تنظم برنامجا تدريبيا مكتفا حول متطلبات الحصول على الإعتماد المبدئي للمنشآت الصحية نجوم الفن يودعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة الداخلية:ضبط عاطلين بحوزتهما كميلت من مخدر الحشيش بقيمة 3 مليون جنيه محافظ المنوفية يفتتح مسجد الجامع الشرقي بقرية العامرة بمنوف الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم كميات من المواد المخدرة بالمحافظات وزير المالية : مصر تتحرك بقوة لبناء نظام قوى للتأمين الصحي الشامل.. رغم كل التحديات الاقتصادية وزيرا الشباب والرياضة والبيئة يوقعان بروتوكول تعاون لبناء قدرات الشباب فى العمل البيئي وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات على أراضي الدولة وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول ”تحليل الطلب في سوق العمل المصري” مصر تجدد الإعراب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل .. وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع اقتصادية قناة السويس تشارك بـ ”مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)” رئيس الوزراء يستعرض تقرير خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ الخاصة بالهوية الوطنية

أوزبكستان.. مشروع تعديل الدستور يرفع مدة ولاية الرئيس ويسمح بانتخابه 3 مرات

رئيس أوزبكستان
رئيس أوزبكستان

جاء مشروع قانون تعديل دستور جمهورية أوزبكستان يتضمن بندا يرفع فترة ولاية رئيس البلاد من خمس إلى سبع سنوات، وبندا آخر يسمح بانتخاب الرئيس الحالي، شوكت ميرزيوييف، للمرة الثالثة بهذا المنصب.

وجاء في نص مشروع قانون تعديل الدستور الأوزبكستاني، الذي نُشر اليوم الأربعاء، في صحيفة "نارودنوي سلوفو" البرلمانية: "يُنتخب رئيس جمهورية أوزبكستان من قبل مواطني جمهورية أوزبكستان على أساس الاقتراع العام والمتساوي والمباشر بالاقتراع السري لمدة سبع سنوات".

كما جاء أيضا في مشروع تعديل الدستور: "لهؤلاء الاشخاص الحق في أن يُنتخبوا (يعينوا) على قدم المساواة مع مواطني جمهورية أوزبكستان الآخرين في المناصب المحددة وفقًا لمتطلبات دستور جمهورية أوزبكستان، بما في ذلك على النحو المعدل بموجب هذا القانون الدستوري، وبغض النظر عن عدد الفترات المتتالية التي شغل خلالها هؤلاء الأشخاص و(أو) شغلوا هذه المناصب في وقت دخول هذا القانون الدستوري حيز التنفيذ".

وصوت نواب المجلس التشريعي (الغرفة الأدنى) بالبرلمان الأوزبكستاني، يوم الجمعة الماضي، لصالح إجراء استفتاء في 30 أبريل، ووافق مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء على هذا القرار.

ومن المقرر إدخال 27 مادة أخرى في النسخة الجديدة من القانون الأساسي للبلاد (الدستور)، ليرتفع عددها الإجمالي من 128 إلى 155 مادة، وإلى جانب التعديلات، سيتم تحديث الدستور بنسبة 65%.

يذكر أن شوكت ميرزيوييف،انتخب لأول مرة رئيسًا لأوزبكستان في انتخابات مبكرة جرت في شهر ديسمبر 2016، بعد ثلاثة أشهر من وفاة أول رئيس للبلاد، إسلام كريموف، وفي أكتوبر 2021، فاز ميرزيوييف مرة ثانية بالانتخابات الرئاسية بنسبة 80.12% من أصوات المقترعين.