الخميس 28 مارس 2024 12:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بيلاروسيا وإيران توقعان اتفاقيات تعاون مشترك بإشراف رئيسي البلدين

رئيس إيران
رئيس إيران

وقّع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مع نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو،اليوم الاثنين، وثائق تعاون مشترك بين البلدين.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني وقائع المؤتمر الصحفي الذي جمع رئيسي ولوكاشينكو، اليوم ، وأكد أن "الرئيس الإيراني والرئيس البيلاروسي وقعا عددا من اتفاقيات ووثائق التعاون المشترك".

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن الرئيسين الإيراني والبيلاروسي قد شهدا توقيع 8 مذكرات تعاون بينهما، مشيرًا إلى أن عددا من وزراء البلدين حضر مراسم التوقيع.

وقال رئيسي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي: "نرحب بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في طهران، ونؤكد أن زيارته بلا شك تمثل نقطة انعطاف في توسيع العلاقات بين البلدين".

وتابع رئيسي : "30 عاما مضت على العلاقات بين بلدينا، وتوصلنا اليوم إلى اتفاقيات لخطة طريق شاملة تستطيع أن تفتح الآفاق للعلاقات بشكل أقوى".

ووصل الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الاثنين، إلى قصر سعد آباد في العاصمة الإيرانية طهران، وكان في استقباله الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، حيث أقيمت للرئيس الضيف مراسم استقبال رسمية، في ساحة القصر، وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، أعقبه استعراض الرئيسين لحرس الشرف.

وكان لوكاشينكو قد وصل إلى مطار مهر أباد الدولي في طهران ليلاً، في زيارة رسمية إلى جمهورية إيران الإسلامية، بدعوة من رئيسي، ومن المنتظر أن يكون موضوع تطوير التعاون الشامل، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين، على رأس جدول أعمال لوكاشينكو، خلال زيارته لطهران.