الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:28 مـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

علماء أتراك يرصدون انبعاث غاز الرادون المشع بمستويات كبيرة في منطقة ”كهرمان مرعش”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رصد العلماء في جامعة يلدز التقنية وجامعة كوجلي في منطقة كهرمان مرعش التركية التي تعرضت للزلزال يوم 6 فبراير الماضي ، ارتفاع مستوى غاز الرادون المشع في الهواء الجوي بمقدار أربع مرات عن المعدل الطبيعي.

ويمكن أن يؤدي هذا الغاز إلى تلف جزيئات الحمض النووي وخلايا الجسم، بالإضافة إلى ذلك يسبب الإصابة بالسرطان.

واشار العلماء إلى أنهم أجروا دراسة ميدانية للتربة في قرية اكبينار الواقعة بين منطقتي البيستان وإكينزيا في كهرمان مرعش خلال أيام 9 - 12 فبراير الماضي.

ووفقا للبروفيسور عثمان غوناي: "غاز الرادون المشع موجود في التربة وينبعث نتيجة انشطار المواد المشعة الموجودة في بنية التربة، ويحتوي على "اليورانيوم والثوربوم والبوتاسيوم" التي عند تحللها ينبعث غاز الرادون الذي عادة ما يرتفع إلى سطح الأرض، ولكن يؤدي حدوث الزلازل إلى كشف بنية التربة والصخور، ما يؤدي إلى ارتفاع مستواه كثيرا".

جدير بالذكر أن الرادون غاز مشعّ طبيعي عديم الرائحة واللون والطعم، ينتج عن الاضمحلال الإشعاعي الطبيعي لليورانيوم المتواجد في الصخور وأنواع التربة كافّة، ويمكن العثور عليه في الماء أيضاً.

ويتسرب الرادون من التربة إلى الهواء، حيث يضمحل وينتج مزيداً من الجزيئات المشعة، وأثناء التنفس تترسب هذه الجزيئات إلى الخلايا المبطنة، حيث يمكن أن تتلف الحمض النووي ويُحتمل أن تسبب سرطان الرئة.

وكان في السادس من فبراير الماضي ، ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات على مقياس ريختر ، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة.

وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية "قهرمان مرعش" جنوبي وسط تركيا ، بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّفت دمارا ماديا ضخما في 11 ولاية تركية .

وكانت آخر إحصائية للزلزال أعلنت عنها إدارة الكوارث والطوارئ التركية آفاد، أمس الاول السبت تشير الى ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 47 ألفا و975 شخصا.