الجمعة 19 أبريل 2024 03:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” لعضوات أندية الفتاة والمرأة علي مستوى المحافظات وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي تشكيل مودرن فيوتشر أمام فاركو بالدوري

جنوب أفريقيا تعلن ”الكارثة الوطنية” وقتلى ومفقودون جراء الفيضانات

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أعلنت جنوب أفريقيا، حالة الكارثة الوطنية، جراء الفيضانات التي ضربت البلاد، مساء الاثنين، وأسفرت عن عدد من الضحايا.

وتسبب هطول ألامطار الغزيرة في الأيام القليلة الماضية في فيضانات نتج عنها 7 قتلى وعدد من المفقودين بشكل أولي، ولم يتم إلى الآن حصر حصيلة للضحايا على المستوى الوطني.

وقالت الرئاسة بجنوب أفريقيا، في بيان لها ، إنّ "الحكومة أعلنت حالة الكارثة الوطنية لإتاحة استجابة قويّة ومنسّقة لتداعيات الفيضانات".

وهددت الأحوال الجوية السيّئة 7 من مقاطعات البلاد الـ9، لا سيّما تلك الواقعة على الساحل الشرقي المطلّ على المحيط الهندي.
وبحسب المتحدثة باسم مركز إدارة الكوارث في المقاطعة الساحلية،نونالا ندلوفو، فقد لقي 5 أشخاص على الأقلّ، أحدهم رضيع، مصرعهم في كوازولو ناتال (جنوب شرق)،

وأضافت أنّ عددا من الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين في المقاطعة، فيما لقي شخصان آخران مصرعهما في مقاطعة مبومالانغا المجاورة (شمال شرق).

وفي ليمبوبو، الواقعة في شمال البلاد على الحدود مع زيمبابوي، تضرّر جرّاء الفيضانات مستشفى وطرقات وجسور كما جرفت السيول عدداً من السيارات.

وقالت الرئاسة في بيانها إنّ "المزارعين تكبّدوا خسائر في المحاصيل والمواشي".

ومن جانبه حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية من أن هطول أمطار "سيتواصل بغزارة" ممّا يهدّد بحدوث فيضانات، كون "التربة مشبعة بالمياه والمجاري المائية بلغت ذروة مستوياتها".

وكانت جنوب أفريقيا شهدت العام الماضي أسوأ فيضانات في تاريخها، وكانت أفدح خسائرها في ديربان، ثالث كبرى مدن البلاد وأحد الموانئ الرئيسية في القارة.

وتسبّبت الأمطار والفيضانات يومها بسقوط أكثر من 400 قتيل وتضرّر أكثر من 85 ألف شخص.