الخميس 25 أبريل 2024 11:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء بدرية طلبة تحتفل بزفاف إبنتها وسط حضور نجوم الفن .. ”صور” وزير الإسكان : استرداد ٩٥٨٧م٢ بالسويس الجديدة .. وإزالة مخالفات بناء بالشروق وزايد وبني سويف رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد تحرير سيناء ال42 رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة يعلن فتح باب تلقي الطلبات الخاصة بوحدات الطعام المتنقلة مدينة دمياط الجديدة تستعد لاستقبال الصيف بتطوير الشاطىء العام ورفع كفاءة المحاور الرئيسية وزارة الري تحتفل بأعياد تحرير سيناء بعرض مشروعاتها القومية ”فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط محافظ بورسعيد يهنيء أبناء المحافظة بالذكري ال42 لعيد تحرير سيناء وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأقسام المختلفة بمستشفيات جامعة جنيف ومستشفى لا تور وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط

مجلس الشعب السوري يناشد المجتمع الدولي بضرورة تقديم المساعدة للحد من آثار الزلزال

صورة توضيحية
صورة توضيحية


طالب مجلس الشعب السوري المجتمع الدولي بضرورة الرفع الفوري والعاجل للحصار، والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، مطالبا بتقديم العون للحد من آثار الزلزال الذي ضرب شمال غربي البلاد، يوم الاثنين الماضي.

وناشد مجلس الشعب السوري في بيان نشره على موقعه الإلكتروني: "بتقديم يد العون والمساعدة للحد من آثار الزلزال المدمر".

ودعا مجلس الشعب السوري، "الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وجميع الهيئات البرلمانية والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية والالتزام بمواثيق ومبادئ الأمم المتحدة وممارسة كل أشكال الضغوط على حكومات الدول التي تقوم وتساهم بفرض الحصار والإجراءات الظالمة على الشعب السوري لا سيما الولايات المتحدة والدول الغربية ودعوتها لرفعها فورا".
وطالب المجلس "بدعم الجهود التي تقوم بها الحكومة السورية للحد من آثار هذه الكارثة والتحرك الفوري والعاجل لمد يد العون والمساعدة وكسر الحصار الجائر لتجاوز هذه الكارثة الإنسانية وبالسرعة القصوى".
ولا تزال أعمال الإنقاذ جارية للبحث عن ناجين تحت أكوام ضخمة من الأنقاض، في المناطق التي ضربها الزلزال في تركيا وسوريا.

وبحسب بيانات وزارة الصحة السورية الأخيرة، بلغ عدد الذين لاقوا مصرعهم جراء الزلزال 1200 شخص وعدد المصابين نحو الألفي شخص.
يذكر أن الولايات المتحدة ومعها دول غربية أخرى تفرض عقوبات اقتصادية صارمة على سوريا، وأبرزها قانون قيصر الصادر في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
وفي أواخر عام 2019، وقع ترامب "قانون قيصر" الذي يشمل عقوبات طالت جميع مجالات الاقتصاد السوري تقريباً، ويستهدف "قانون قيصر"، بالإضافة إلى الحكومة السورية، جميع الشركات والأفراد الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لسوريا.

وفي سياق متصل..

تفقّد وزير الموارد المائية السوري، تمام رعد، واقع سد الرستن - على نهر العاصي - في محافظة حماة، للاطلاع على الوضع الفني للسد في إطار التوجهات الحكومية للاطمئنان على واقع المنشآت الحكومية التي تعرضت للأضرار الناجمة عن الزلزال.

وقال رعد في بيان نشرته الوزارة على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي إن "الوضع الفني للسد جيد ولم يلاحظ أي ظواهر غير طبيعة على جسم السد وملحقاته".

وأكد على "ضرورة تكثيف المراقبات والقياسات والكشف على السد بشكل يومي وعلى مدار الساعة تحسبا لأي طارئ".
كما اطلع الوزير ، على خزان قسمين في اللاذقية الذي سعته 37 ألف متر مكعب ويغذي شبكة عين البيضا وتبلغ مساحتها 5 آلاف هكتار، والذي تعرض لتشققات بسيطة في الجدار الشاقولي حيث تمت معاينتها فنيا، والكشف عنها فورا ليتم معالجتها بالسرعة القصوى.
وأكد على "ضرورة تكثيف المشاهدات والمتابعة بشكل يومي وعلى مدار الساعة تحسبا لأي طارئ والعمل لتنفيذ الحلول وإنجاز العمل بأسرع وقت".
وتعليقا على أنباء متواردة بحدوث تصدعات في سد التلول على نهر العاصي، نفت مصادر من الموارد المائية، وجود سد بهذا الاسم وأكدت أن الفرق الفنية التابعة للوزارة منتشرة عند جميع السدود والخزانات المائية ولم ترد أية تقارير عن وجود تصدعات فيها.

موضوعات متعلقة