الخميس 28 مارس 2024 10:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الطفولة والأمومة يعقد ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات ” دويّ”


عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم ندوة حول المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دويّ" والتي ترعاها السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية في إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وتهدف المبادرة إلى القضاء على الممارسات الضارة ضد الفتيات كزواج الأطفال وختان الإناث، وذلك من خلال السرد والحكي للاستفادة من تبادل الخبرات والقصص الملهمة للفتيات.

وجاء ذلك بحضور، الأستاذ ناصر مسلم مدير عام التنمية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، الأستاذة ايزيس محمود مدير عام التخطيط بالمجلس القومى للمرأة ، والدكتورة حنان موسى وكيل وزارة بالهيئة العامة لقصور الثقافة، و الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز القومى لثقافة الطفل.

تناولت الندوة حواراً حول ماهية تمكين الفتيات؟ وماهي المبادرة ومعنى كلمة " دويّ " والهدف منها، فضلا عن شركاء المبادرة، كما تم استعراض تجارب الجهات والوزارات المعنية والشريكة فى تنفيذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دويّ فى المحافظات المختلفة، والتي تساهم في تمكين البنات من ممارسة حقوقهن باعتبارهن شركاء في التنمية. وداعم لهن لتحقيق الرفاهية العامة وضمان اندماجهن ومشاركتهن ومساهمتهن الفعالة في مجتمعاتهن المحلية والمجتمع ككل.

كما ناقشت الندوة كيفية تعزيز الحوار بين الأجيال والتربية الأبوية الإيجابية، والتي بدورها تسهم في الحد من التمييز وعدم المساواة بين الفتيان والفتيات مع زيادة فرص المشاركة التي سوف تؤدي إلى الحد من العنف والممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات مثل ختان الإناث وزواج الأطفال والتسرب من التعليم.

وخلال الندوة تمت الإشارة إلى المحاور الأساسية التي تقوم عليها المبادرة وهي (التعبير، المهارات، والخدمات) من خلال تمكين الفتيات ليصبحن قادرات على التعبير عن أنفسهن وطموحاتهن، من خلال إتاحة الحصول على المعلومات وأدوات التعلم، مع تسليط الضوء على الخدمات والخيارات المتاحة للفتيات لضمان سلامتهن والحفاظ على حقوقهن والتي تتعلق بالحماية، والصحة النفسية والجسدية، والخدمات التعليمية، والمشاركة في الحياة العامة وفي سوق العمل.
يذكر أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يشارك فى معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 لعام 2023، والذي يقام هذا العام تحت شعار ( معا نقرأ نفكر نبدع ). خلال الفترة من (25 يناير وحتى 6 فبراير).