الجمعة 26 أبريل 2024 10:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

البنتاجون: حزمة المساعدات العسكرية الجديدة لكييف تشمل نظامي دفاع جوي ”هوك” وذخيرة ”هيمارس”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صرح رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي،ليونيد سلوتسكي، أن قرار الولايات المتحدة بنقل حزمة جديدة من المساعدات العسكرية والصواريخ بعيدة المدى لنظام "هيمارس" إلى كييف يعمل على نقل الصراع "إلى مرحلة جديدة أكثر سخونة".
وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك" اليوم السبت،قال سلوتسكي :"لطالما طلب نظام كييف من الولايات المتحدة الحصول على صواريخ "هيمارس" بعيدة المدى، ولم يخف نيتها في إرسالها إلى شبه جزيرة القرم وروسيا. وفي الوقت نفسه، فإن قرار توريد هذه الصواريخ يعمل بالفعل على زيادة التصعيد ونقل الصواريخ. المواجهة إلى مرحلة جديدة أكثر سخونة".
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بنظامين للدفاع الجوي "هوك" وذخيرة لأنظمة راجمات "هيمارس" الصاروخية.
وقال البنتاجون في بيان: "تضم حزمة المساعدة العسكرية الجديدة على؛ ذخيرة إضافية لراجمات صواريخ "هيمارس"، وقذائف مدفعية إضافية من عيار 155 ملم وقذائف مدافع هاون 120 ملم و190 رشاشا ثقيلا و181 عربة محصنة ضد الألغام، و250 نظاما مضادا للدبابات من طراز "جافلين"، بالإضافة إلى ألفي صاروخ مضاد للدبابات وعتاد للطقس البارد.

وأضاف البيان أنه سيتم تزويد أوكرانيا بنظامين للدفاع الجوي "هوك"، وذخيرة لأنظمة مضادة للطائرات، ومعدات لصيانة أنظمة الدفاع الجوي، ورادارات المراقبة الجوية، وطائرات بدون طيار من طراز "بوما" وصواريخ موجهة بدقة وأدوية ومعدات أخرى.

وفي سياق منفصل، كشف خبير سياسي بولندي، اليوم السبت، أن الدبابات والمدرعات التي أرسلتها الدول الغربية لنظام كييف لن تدوم في ميادين القتال كثيرا.
واعتبر الخبير البولندي، كريستيان خولاشينسكي، في مقال نشره على إحدى المواقع الالكترونية في بلاده أنه عندما نجمع كل المعدات التي سمعنا عن تسليمها، يتبين أنها 150-170 دبابة ومركبة عسكرية.

وتابع الخبير بالقول: "نعلم أنه خلال هذه الأيام الـ 342 فقدت أوكرانيا حوالي 550 مركبة من مختلف الأنواع، وبالتالي 170 مركبة ربما تكفي لربع معركة وليس أكثر".
وشدد خولاشينسكي على أن المواجهة في أوكرانيا سوف "تطحن" أي معدات أو مركبات قادمة من الدول الغربية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، كان قد طالب حلفاءه الغربيين، في وقت سابق، بتزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك عقب موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبابات ثقيلة أمريكية وألمانية إلى كييف.
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، أن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريه ميلنيك، طالب ألمانيا بتزويد بلاده بطائرات مقاتلة وسفن حربية وغواصات.

موضوعات متعلقة