الجمعة 26 أبريل 2024 09:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية.. روسيا تحاول تحسين موقفها التكتيكي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية تشنّ هجوما في جبهات ليمان وأفيديفسك ونوفوبوفليفسك وكوبيانسك، وتحاول تحسين موقفها التكتيكي.

وأكد البيان أن القوات الروسية لم تتخل عن نواياها للاستيلاء عن منطقة دونيتسك بالكامل، وتركز جهودها الرئيسية على الأعمال الهجومية باتجاه باخموت.

وكما جاء في تقرير هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية:

تشهد منطقة شرق وسط أوكرانيا هجوما من القوات الروسية، حيث قال حاكم منطقة دنيبرو بتروفسك الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي الذي دمر مبنى سكنيا في مدينة دنيبرو ارتفع إلى 14 قتيلا في حين واصلت فرق الإنقاذ عملها الدؤوب طوال الليل بحثا عن ناجين.

وكتب فالنتين ريزنيشنكو على "تلجرام" أنه "تم إنقاذ حوالي 38 شخصا وفقد حوالي 24 ولايزال عدد غير معروف من السكان محاصرا تحت كومة هائلة من الأنقاض بعد الهجوم الذي وقع ظهر أمس السبت وتسبب أيضا في إصابة 64 شخصا".

وحذر مسؤولون من أن الضربات أصابت البنية التحتية الحيوية في العاصمة كييف وأماكن أخرى، مما يؤدى إلى تقييد إمدادات الطاقة في ذروة الشتاء بالنسبة للعاصمة ولأجزاء كبيرة من البلاد خلال الأيام المقبلة.

ومع استمرار القتال البري في شرق أوكرانيا، حذت بريطانيا حذو فرنسا وبولندا بالتعهد بتقديم المزيد من الأسلحة قائلة إنها سترسل 14 من دباباتها القتالية الرئيسية من طراز تشالنجر2 بالإضافة إلى دعم مدفعي.

ومن جانبه، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في بيان صباح الأحد، أن لندن "ستعمل على تدريب القوات الأوكرانية على استخدام الدبابات والمدفعية في الأيام المقبلة".

وتابع البيان الذي نشر على موقع الحكومة على الإنترنت: "يرى رئيس الوزراء أن حربا طويلة وجامدة لن تخدم سوى أهداف روسيا".

وأضاف: "لهذا السبب سيتحدث هو والوزراء إلى حلفائنا في أنحاء العالم في الأيام والأسابيع المقبلة، لتكثيف الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتأمين مستقبل أفضل لأوكرانيا".

يذكر أن هذه التحركات تزيد من الضغوط على ألمانيا للسير على نهجهما في الوقت الذي تواصل فيه كييف طلب معدات عسكرية متطورة.