الخميس 25 أبريل 2024 07:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
« حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية داخل البطولة العربية العسكرية للفروسية بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل مدارس التعليم المجتمعي الرئيس السيسى يصل مقر افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية الرئيس السيسي يتلقي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته” رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له إيريك شو يكشف عن استراتيجية هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي خلال قمة المحللين

عودة الدولار للصعود بعد مفاجأة الفيدرالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



إرتفع الدولار الأمريكي في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية يوم الخميس، حيث ارتفع بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خلال الليل وأشار إلى المزيد من الارتفاعات المقبلة، على الرغم من أن المكاسب محدودة قبل اجتماعات البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا.

وفي الساعة 03:15 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (08:15 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.3 ٪ إلى 103.680، متجاوزًا أدنى مستوى له في ستة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة.

وقد رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، لكنه قدم أيضًا رسالة متشددة بينما أعرب عن تصميمه على ترويض التضخم، مشيرًا إلى مزيد من الزيادات والحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما كان مأمولًا في وقت سابق.

كما صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء أنه "لا يزال أمامنا بعض الطرق لنقطعها"، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن ترتفع المعدلات إلى أعلى من 5٪. و"سنواصل المسار حتى يتم إنجاز المهمة."

بينما ارتفع الدولار، لم تكن مكاسبه كبيرة لأن السوق لديه شكوك حول قوة الاقتصاد الأمريكي على المدى الطويل، مع قلق المتداولين من أن البنك المركزي قد ينتهي في نهاية المطاف بخفض أسعار الفائدة في العام المقبل مع استمرار التضخم في الاتجاه. أقل وكما يتعثر الاقتصاد.

وتظهر العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي أن الأسواق تتوقع أن تصل أسعار الفائدة الأمريكية إلى ذروتها أقل بقليل من 5٪ بحلول مايو من العام المقبل، وهو أقل مما وجهه بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومما أثار الحذر يوم الخميس أيضًا قرارات معدل الفائدة الصادرة عن بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من يوم الخميس، حيث إنه من المتوقع أيضًا أن يقوم كلا البنكين المركزيين برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقد انخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 1.0635، مع تأكيد مؤشر أسعار المستهلكين الفرنسي المتناسق ارتفاعه بنسبة 0.4٪ في شهر نوفمبر، وهو ارتفاع أقل من المتوقع بنسبة 0.5٪، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية تظهر علامات على الانحسار في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وقال المحللون لدى مؤسسة نورديا في مذكرة إنه: "يمكن للبنك المركزي الأوروبي أن يقرر بسهولة لصالح رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو إجماع ويتماشى بشكل أكبر مع الأسعار التي يحددها السوق". و "من المحتمل أن تقترن مثل هذه الزيادة بقرار كيو تي أكثر صرامة، مما يعني أن العملية يمكن أن تبدأ بالفعل في أواخر الربع الأول أو أوائل الربع الثاني من عام 2023."

بينما انخفض زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5٪ إلى 1.2361، مع بدء التضخم أيضًا في التباطؤ في المملكة المتحدة، بناءً على قراءة يوم الثلاثاء لشهر نوفمبر، مع انخفاض الرقم السنوي إلى 10.7٪ من 11.1٪ في أكتوبر.

وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.6٪ إلى 136.22 بعد أن أظهرت البيانات أن العجز التجاري للبلاد تقلص بأقل من المتوقع في نوفمبر، مما زاد الضغط على الاقتصاد.

وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي الحساس للمخاطرة بنسبة 0.9٪ إلى 0.6799، بينما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.2٪ إلى 6.9644، مع تأثر اليوان الصيني بالبيانات التي أظهرت انخفاض الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة دون التوقعات في نوفمبر، بسبب الاضطرابات المرتبطة بكوفيد.