الجمعة 29 مارس 2024 12:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

سيول وطوكيو وواشنطن تدرس عقوبات ضد كوريا الشمالية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مبعوث سيول إلى كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، إن كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة ستنسق العقوبات وتسد الثغرات في نظام العقوبات الدولي على كوريا الشمالية.

وأوضح ممثل كوريا الجنوبية الخاص لشؤون السلام والأمن،كيم جون،في شبه الجزيرة الكورية، في اجتماع مع نظيريه الأميركي والياباني أن كوريا الشمالية أصبحت أكثر عدوانية ووقاحة في تهديدها النووي.

وأضاف كيم جون "أي استفزاز إضافي من كوريا الشمالية سيقابل برد حازم وموحد من المجتمع الدولي".

وفرضت الدول الثلاث هذا الشهر مزيدا من العقوبات على مسؤولين من كوريا الشمالية مرتبطين ببرامج الأسلحة في البلاد بعد أن أجرت بيونغيانغ اختبارا لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وتأتي العقوبات في أعقاب تجربة أجرتها كوريا الشمالية في 18 نوفمبر على صواريخ باليستية عابرة للقارات، وهي جزء من سلسلة شملت أكثر من 60 عملية إطلاق صاروخية هذا العام.

ووسط مخاوف من أنها قد تكون على وشك استئناف تجارب الأسلحة النووية التي جرى تعليقها منذ عام 2017.

وفشلت عقود من العقوبات التي قادتها الولايات المتحدة في وقف برامج الأسلحة النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية.

وقال الممثل الأميركي الخاص لكوريا الشمالية سونج كيم، الثلاثاء، في الاجتماع الذي عقد في جاكرتا إن سلوك بيونغيانغ يمثل أحد أخطر التحديات الأمنية للمنطقة وخارجها.

ومنعت الصين وروسيا الجهود المبذولة في الآونة الأخيرة لفرض مزيد من العقوبات من قبل الأمم المتحدة، وقالتا إنه يجب تخفيفها لتحريك المحادثات وتجنب التسبب في أزمة إنسانية.

وأدى ذلك إلى أن تحول الولايات المتحدة جهودها صوب كوريا الجنوبية واليابان والشركاء الأوروبيين.