الأربعاء 24 أبريل 2024 06:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الدفاع الصربي: مستعدون لإرسال قواتنا إلى كوسوفو وميتوهيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال "ميلوس فوتشيفيتش" وزير الدفاع الصربي ، اليوم الاثنين، إن قواته المسلحة مستعدة لإرسال جنود إلى كوسوفو وميتوهيا، إذا حصل طلب بلاده على الموافقة من قوة كوسوفو بقيادة "الناتو" وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي.

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قال في خطاب للأمة، السبت، إن بلغراد سترسل طلبا رسميا إلى قيادة مهمة قوة كوسوفو للحصول على إذن بنشر الجيش والشرطة الصربيين في كوسوفو، على الرغم من احتمال رفضه.

من جانبه قال الوزير لمحطة "تي في بينك" الصربية: "صربيا مستعدة لإرسال قوات، ونأمل أن تناقشها الحكومة هذا الأسبوع". في وقت سابق من اليوم حدد فوتشيتش 15 ديسمبرموعدا لإرسال الطلب.

وتابع وزير الدفاع: "نحن نتحدث عن فقرة من قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1244 واتفاقية عسكرية فنية، بالنظر إلى الوضع على الأرض، فإن تطبيقها مطلوب، لأنه من الواضح أنه لا توجد قوات أمن كافية في كوسوفو وميتوهيا لضمان أمن الصرب".

من جانبه ندد الرئيس الصربي بكلمات وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، التي انتقدت اقتراح بلغراد إرسال قوات صربية إلى كوسوفو ووصفها بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".
وقال فوتشيتش للصحفيين: "أجابت نيابة عن قائد المهمة الذي لا يستطيع الرد لأنه لم يتلق بعد (الطلب من بلغراد). سيكون هناك اجتماع للحكومة يوم الخميس، ثم سيتسلمه".
وأشار أيضا إلى أن بيان بربوك تزامن مع رفض آخر لرئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي لتشكيل رابطة للبلديات الصربية في الجمهورية المعترف بها جزئيا، وتحركات قوية من قبل شرطة ألبان كوسوفو في شمال كوسوفو وفي ميتوهيا.

موضوعات متعلقة