الخميس 25 أبريل 2024 11:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
”فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط محافظ بورسعيد يهنيء أبناء المحافظة بالذكري ال42 لعيد تحرير سيناء وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأقسام المختلفة بمستشفيات جامعة جنيف ومستشفى لا تور وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط كلمة الرئيس السيسى بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ”42” لتحرير سيناء « حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج

انطلاق فعاليات القمة ”الخليجية - الصينية” بالرياض

انطلاق فعاليات القمة "الخليجية - الصينية" بالرياض
انطلاق فعاليات القمة "الخليجية - الصينية" بالرياض

انطلقت فعاليات القمة الخليجية الصينية بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة زعماء وقادة دول الخليج.
وقد توسط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الصيني "شي جين بينج" قبيل بداية الجلسة صورة تذكارية مع قادة وزعماء دول الخليج .
ورحب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان ـ في كلمة ألقاها خلال القمة الخليجية الصينية التي انطلقت اليوم /الجمعة/ في الرياض ـ بجميع الحاضرين في هذه القمة، معربا عن تطلعه في تحقيق المزيد من النجاح المنشود في تحقيق الأمن وتطلعات الشعوب في مستقبل أفضل يسوده التعاون الذي من شأنه أن يحقق النماء والازدهار في المنطقة.
وأكد ولي العهد السعودي أن توقيت انعقاد هذه القمة يأتي في ظل العديد من التحديات التي تواجه المنطقة والعالم أجمع، داعيا إلى أهمية تفعيل العمل الجماعي المشترك لمواجهة هذه التحديات الراهنة من خلال أهداف مجلس التعاون الخليجي.
وشدد سلمان على أنه استنادا إلى عمق العلاقة والصداقة التاريخية التي تربط بلدان الخليج مع دولة الصين الشعبية فإن هذه القمة تؤسس لانطلاقة تاريخية جديدة للعلاقة بين الصين والسعودية تهدف إلى تعميق التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في كافة المجالات وإلى تنسيق وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية، مشيرا إلى النتائج المتميزة على الأمن والاستقرار في المنطقة بفضل الشراكة مع دولة الصين.
وأشاد بالتطور الاقتصادي الصيني المتسارع تحت قيادة الرئيس شي جين بينج والدور الكبير الذي تلعبه في الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن دول الخليج تولي أهمية قصوى لرفع مستوى الشراكة الاستراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية.
وأكد ولي العهد السعودي أن دول مجلس التعاون تتطلع إلى تبادل الخبرات وخلق شراكات متنوعة في ضوء الخطط التنموية الطموحة لدول المجلس، ونشهد تطور متسارع في العلاقة الخليجية الصينية والتنوع الواضح في مجالات التعاون الاستراتيجي بين الجانبين كالتجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والبحث العلمي والبيئة والصحة، كما تتطلع دول المجلس إلى رفع مستوى هذا التعاون إلى آفاق أرحب.
وأشار إلى الارتفاع الملحوظ في حجم التبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية خلال السنوات الماضية التي نتوقع أن تستمر في النمو بعد إتمام المفاوضات الخاصة بإقامة منطقة تجارية حرة بين الجانبين وذلك لتسهيل التجارة وحوكمة المصالح التجارية المتبادلة بما يتيح الاستفادة القصوى من فرص الاستثمار الواعدة وتعميق وتوسع مجالات الشراكة بين الجانبين.
وأوضح أن دول المجلس تثمن الشراكة الاستراتيجية بينها وبين جمهورية الصين الشعبية وتشيد بخطط العمل المشترك للمدة من 2023 إلى 2027 لأهميتهما في تعزيز إطار التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.
ولفت إلى اهتمام دول المجلس في العمل جنبا إلى جنب مع جمهورية الصين الشعبية لاستكشاف سبل عملية لمواجهة التحديات العالمية بما في ذلك الأمن الغذائي وتحسين تكامل سلاسل الإمداد العالمية وأمن الطاقة.
وقال "إن دول المجلس - دول الخليج العربي - مستمرة في دورها لتلبية احتياجات العالم للطاقة والصين"، كما تثمن دول المجلس سعي الصين لطرح مبادرات تعنى بتنشيط مسار التعاون وتعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف وعلى رأسها مبادرة "أصدقاء التنمية العالمية" ونشارك التفكير مع أصدقائنا في الصين حول أهمية إعادة توجيه تركيز المجتمع الدولي نحو التعاون والتنمية ومجابهة التحديات المشتركة التي تواجه الإنسانية.