الجمعة 26 أبريل 2024 02:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

داعش يعلن مقتل قائده وتعيين زعيم جديد للتنظيم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" اليوم الأربعاء، مقتل زعيمه "أبي الحسن الهاشمي القرشي" دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله، في تسجيل صوتي نسبه إلى متحدث التنظيم .

وأضاف أبو عمر المهاجرالمتحدث باسم التنظيم في التسجيل الذي نشرته حسابات متطرفة، أنه تم تعيين أبو الحسين الحسيني القرشي ليكون بذلك الزعيم الرابع للتنظيم.

جدير بالذكر أن تنظيم داعش الذي سيطر في عام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق مني بهزيمة أولى في العراق في عام 2017 ثم بسوريا في 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته.

إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن محدودة في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية. كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

ونجحت القوات الأميركية في اعتقال قادة متطرفين من التنظيم في عمليات عدة قتل في أبرزها أبو بكر البغدادي خلال أكتوبر 2019، ثم أبو ابراهيم القرشي في فبراير الماضي بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وكانت أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها قتلت زعيم داعش في سوريا ماهر العكال بضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية، ووصفته القيادة المركزية في البنتاغون بأنه "أحد القادة الخمسة الأبرز" في التنظيم المتطرف.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التاسع من سبتمبر أن القوات التركية ألقت القبض على "قيادي كبير" في تنظيم داعش ملقب بـ"أبو زيد" واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي. وذكرت وسائل إعلام تركية في حينه إلى أدلة تشير إلى أن الصميدعي قد يكون الهاشمي القرشي.