الأحد 4 ديسمبر 2022 11:50 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

غداً .. انطلاق أعمال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ وسط مشاركات دولية واسعة النطاق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تنطلق يوم غد الأحد أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "كوب27" بــ شرم الشيخ وتستمر حتى الثامن عشر من نوفمبر الجاري بمشاركة واسعة النطاق من جانب زعماء دول العالم والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشئون البيئة و المناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

ووفقا لبيان صادر عن اللجنة الإعلامية لمؤتمر "كوب 27" يتضمن المؤتمر ثلاث فعاليات رئيسية تتمثل الأولى في افتتاح المؤتمر غدًا الأحد في تمام الساعة العاشرة صباحًا، والثانية تتمثل في افتتاح قمة الزعماء بعد غد /الاثنين/ في تمام الساعة 12 ظهرا، والثالثة تتمثل في افتتاح الشق رفيع المستوى من المؤتمر في الخامس عشر من نوفمبر الجاري.

وستعقد غدا جلسة إجرائية يتحدث فيها رئيس مؤتمر المناخ / كوب 26/ ألوك شارما، ويتم بعدها إجراء مراسم تسليم رئاسة المؤتمر من رئيس /كوب 26/ إلى رئيس /كوب 27/، ويعقبها إلقاء بيان من جانب وزير الخارجية سامح شكري بوصفه رئيسا لمؤتمر /كوب 27/.

وسيتحدث خلال الجلسة الإجرائية أيضا سيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، وهوسونج لي رئيس اللجنة الحكومية الدولية بشأن التغير المناخي.

وسيتضمن الشق الرئاسي من القمة الذي يعقد يوم السابع من نوفمبر الجاري عقد ثلاث موائد مستديرة عالية المستوى حيث سيلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية. كما ستعقد ثلاث موائد مستديرة للزعماء المشاركين بالمؤتمر في الثامن من نوفمبر الجاري.