الأربعاء 24 أبريل 2024 12:46 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يناقش الموقف التنفيذي لاستكمال سوق إسكاروس الجديد تراجع أسعار الدولار في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء24/4/2024 رئيس جامعة المنوفية يراس لجنة الاحتياحات ويناقش الخطة الخمسية لتعيين المعيدين رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي والقوات المُسلحة البواسل والشعب المصري العظيم بمُناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء وزيرة التعاون الدولي تُشارك في منتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة ECOSOC ألمانيا.. ندرس إعادة تمويل الانروا قريباً وزارة العمل تُصدر تقريرًا بشأن جهود الدولة في تنفيذ أهداف” الخطة الوطنية لمُكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال” بحلول عام 2025 ” الشباب والرياضة ” تناقش مخاطر الإدمان والعنف الرقمي علي مائدة المعسكر المجمع بالبحر الأحمر ”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” علي مستوى المحافظات ” الشباب والرياضة ” تستعرض فعاليات دورة إدارة الأزمات والتفاوض مصر تفوز بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية محافظ بني سويف يوجه بصرف إعانة مالية لسيدة من الفئات الأولى بالرعاية

سوناك في أول خطاب رسمي يتعهد بإصلاح ”أخطاء تراس فورا”

ريشي سوناك
ريشي سوناك


تعهد "ريشي سوناك" في أول خطاب له بعد توليه رسميا رئاسة الحكومة البريطانية، بإصلاح أخطاء رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس "فورا".

وعيّن ملك بريطانيا، "تشالز الثالث" زعيم حزب المحافظين الجديد ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، كثاني رئيس للوزراء في عهده بعد وقت قصير من قبوله استقالة ليز تراس.

وبعد وصوله إلى قصر باكنغهام عند الساعة 10,07 بتوقيت جرينتش، عقد وزير المال السابق البالغ من العمر 42 عاماً أول لقاء له مع الملك.

وقال سوناك: أتعهد بالبدء فوراً بإصلاح أخطاء" تراس، محذرا من الخيارات "الصعبة" المقبلة.
وتابع : "أبلغت الملك قبولي التكليف برئاسة الحكومة، سأعمل على توحيد بلدنا بالأفعال لا بالكلام".
وأضاف: "سأفي بوعودي وسأسعى إلى الدفاع عن حدودنا وتعزيز الاقتصاد والترفع عن الاعتبارات السياسية".

ويتعين على سوناك، وهو أصغر زعيم بريطاني منذ أكثر من 200 عام،42 عاما، دعم اقتصاد ينزلق نحو الركود، بينما يحاول أيضا توحيد حزب محبط ومنقسم يتخلف عن المعارضة في استطلاعات الرأي.

من جهتها، أعربت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عن تمنياتها بالنجاح لخليفتها وزير المالية السابق ريشي سوناك الثلاثاء، قبل مغادرتها داونينغ ستريت لتقديم استقالتها إلى الملك تشارلز الثالث، بعد 49 يوما على تسلمها السلطة.

وقالت تراس أمام بوابة مقر إقامة رئيس الحكومة: "أتمنى لريشي سوناك كل النجاح الممكن لصالح بلدنا"، مشيرة إلى أنها "مقتنعة أكثر من أي وقت مضى بأننا يجب أن نتحلى بالجرأة لمواجهة التحديات" وبأنه "يجب دعم أوكرانيا أكثر من أي وقت مضى".

تحديات كبيرة

ويدخل سوناك البالغ من العمر 42 عاما التاريخ كأول شخص غير أبيض يدير حكومة المملكة المتحدة. إذ هو حفيد مهاجرين من أصول هندية ومصرفي سابق ثري، سلك الطريق المعتاد للنخبة البريطانية.

وبعد فوزه داخل حزب المحافظين الإثنين، وعد سوناك بـ "الاستقرار والوحدة".
وقال إن "جمع الحزب والبلاد سيكون أولويتي القصوى"، مضيفا أن "المملكة المتحدة دولة عظيمة لكن لا شك في أننا نواجه تحديا اقتصادياً عميقا".

وسيصبح سوناك رئيسا للحكومة في بلد يواجه أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة.

فقد تخطى التضخم معدل الـ 10 في المئة وهو الأعلى بين دول مجموعة السبع. ويأتي ذلك فيما لا تزال أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع وكذلك أسعار المواد الغذائية، وفي الوقت الذي تحوم فيه مخاطر الركود. وسيتعين على سوناك تهدئة الأسواق التي اهتزت بسبب إعلانات ميزانية حكومة ليز تراس في نهاية سبتمبر، والتي أُلغيت معظم أجزائها في سياق اتخذ منحى كارثيا.

ويصل سوناك إلى السلطة خلال مرحلة غير مسبوقة من عدم الاستقرار. وهو خامس رئيس للحكومة البريطانية منذ العام 2016، عندما اختارت البلاد الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أُجري حينها.

"الاتحاد أو الموت"
سيترأس سوناك حزب المحافظين الذي يشهد انقسامات عميقة بعد 12 عاما على وجوده في السلطة.

وحذر النواب في معسكره من أنه يجب عليهم "الاتحاد أو الموت"، في ظل تحقيق المعارضة العمالية تقدما في استطلاعات الرأي قبل عامين من الانتخابات العامة.

وحل هذا التحذير على الصفحات الأولى من الصحف اليومية البريطانية. فقد أشادت "ذي ديلي ميل" بـ "حقبة جديدة"، بينما قالت "ذا صن": "عسى أن تكون القوة معك ريشي"، واضعة سيفا ضوئيا في يد هذا المشجّع الكبير لسلسلة "حرب النجوم".