أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 05:34 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر العالمي السابع للإفتاء”“

رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر العالمي السابع للإفتاء
رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر العالمي السابع للإفتاء


شارك الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي السابع لدار الإفتاء المصرية، والذي يقام تحت برعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت عنوان: «الفتوى وأهداف التنمية المستدامة»، والذي تستمر فعالياته يومي 17 و18 من أكتوبر الجاري.
هذا ويمثل المؤتمر نقطة انطلاق مهمة في دراسات التنمية المستدامة في ضوء استضافة مصر لقمة المناخ في نوفمبر المقبل، وبيان ارتباط الفتوى بهذا الشأن، وكيف تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية وحسن استغلال الموارد المتاحة؛ لتلبية حاجيات الأفراد في ظل ما يواجه العالم من تداعيات مناخية تمثل تدهورًا بيئيًّا يجب التغلب عليه.
ويشهد المؤتمر في نسخته السابعة تمثيلًا عالي المستوى من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، كما يشارك فيه وزراء وعلماء ومفتون ومختصون من 90 دولة حول العالم، وتهدف مناقشاته إلى الربط بين عمارة الأرض وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في الكون.
يعرض المؤتمر في مستهل فعالياته فيلمًا تسجيليًّا يوضح أن للأديان مقاصد كبرى وغايات عليا، من أهمها: عبادة الله الواحد، وتزكية النفس وعمارة الكون، وأن التنمية والعمران مطلب شرعي في الإسلام، نصَّ عليهما القرآن الكريم، والاستدامة جزءٌ أصيل لا ينفصل عن مفهوم التنمية في الشرع الشريف.