السبت 27 أبريل 2024 02:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

البرلمان الروسي يناقش إجراءات دمج اربع مناطق اوكرانية وسط تنديد دولي واسع

البرلمان الروسي يناقش إجراءات دمج اربع مناطق اوكرانية وسط تنديد دولي واسع
البرلمان الروسي يناقش إجراءات دمج اربع مناطق اوكرانية وسط تنديد دولي واسع


يناقش البرلمان الروسي، اليوم الإثنين، مشروعات قوانين وإقرار معاهدات لدمج أربع مناطق أوكرانية ضمتها روسيا، ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي قوله امس الأحد إن البرلمان سيناقش هذه المشروعات .

وكان أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في حفل حاشد في الكرملين يوم الجمعة الماضي انضمام جزء من أوكرانيا إلى روسيا ووعد بأن بلاده ستنتصر في "العملية العسكرية الخاصة" التي تنفذها في أوكرانيا .

وأعلنت روسيا ضم المناطق الأربع، ومن بينها زابوريجيا حيث توجد أكبر محطة نووية في أوروبا، بعد إجراء استفتاءات في المناطق التي احتلتها في أوكرانيا.
من جتهها قالت الدول الغربية وكييف إن الاستفتاءات انتهاك للقانون الدولي وإنها كانت قسرية وغير ممثلة لإرادة السكان.

في السياق ، قضت المحكمة العليا الروسية أمس الأحد بأن "المعاهدات الدولية" بشأن انضمام المناطق الأربع تتفق مع الدستور الروسي. وقالت المحكمة إن الفترة الانتقالية للدمج ستستمر حتى الأول من يناير عام 2026.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن كراشينينكوف أن السكان في المناطق الجديدة سيكتسبون الجنسية الروسية بعد أن يؤدوا يمين الولاء في حين أن الروبل سيصبح الغطاء القانوني للمعاملات هناك رغم أن التسويات بالعملة الأوكرانية ستكون ممكنة قبل 31 ديسمبر 2022.
وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن بوتين عين المشرعين الكبيرين أندريه كليشاس وبافيل كراشينينكوف ممثلين له في مناقشات البرلمان حول دمج المناطق الأربع.