الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

اليمن.. مبعوث الأمم المتحدة يأسف لعدم تمديد الهدنة ويدعو للامتناع عن استفزازات تؤدي لتصعيد العنف

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أعلنت جماعة الحوثي المدعومة من (إيران) رفضها تجديد الهدنة التي استمرت نحو سبعة أشهر.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "هانس غروند برغ" أنه يأسف لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة.

أعلنت الجماعة رفضها تجديد وتوسيع الهدنة الإنسانية في البلاد قبيل ساعات من انتهائها، كما هددت بضرب الشركات النفطية العاملة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية في حين أعلنت الحكومة الشرعية تعاطيها الإيجابي مع مساعي تمديد السلام.

وقال وفد الحوثيين المفاوض إنهم "وصلوا إلى طريق مسدود فيما يخص تمديد الهدنة في اليمن، وأنه خلال ستة أشهر من عمر الهدنة التي تم تمديدها سابقاً لم نلمس أية جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة".

وأتبعت الميليشيات بيانها الذي اعتبره مراقبون مناورة لتحسين شروطها التفاوضية، ببيان تهديد ثان شديد اللهجة طالبت خلاله الشركات النفطية العاملة في مناطق الحكومة الشرعية بالتوقف بشكل نهائي عن إنتاج وتصدير النفط ابتداء من الساعة 6:00 مساء اليوم الأحد بتوقيت اليمن (3:00 بتوقيت جرينتش).

ونقلت قناة المسيرة الناطقة باسم جماعة الحوثي، على لسان مهدي المشاط رئيس ما يسمى "المجلس السياسي"، "‏‎أنه تم تحرير مخاطبات رسمية نهائية لكل الشركات والكيانات ذات العلاقة بنهب الثروات السيادية اليمنية للتوقف الكامل عما سماه عمليات النهب".

وقال وزير النفط في حكومة الحوثيين ، "على كل الشركات التوقف بشكل نهائي عن العمل ابتداء من الساعة 6:00 من مساء اليوم الأحد".

وواصلت الميليشيات المدعومة من إيران وعيدها وتهديدها لليمنيين بمزيد من العنف في حال عدم تنفيذ طلباتها كافة.

وقال المتحدث العسكري لجماعة الحوثي إن "قواته بصدد الاستعداد والجاهزية لأية تطورات، محملة شركات الملاحة مسؤولية تجاهل ما سيصدر عنها خلال الساعات المقبلة".

تأتي هذه التهديدات الحوثية في وقت أعلنت الحكومة اليمنية إنها ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد وتوسيع الهدنة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن مصدر حكومي أن "الحكومة تلقت مقترحاً محدثاً من المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ لتمديد وتوسيع الهدنة"، موضحاً أن "الحكومة تعمل على درس المقترح المحدث وستتعامل معه بإيجابية انطلاقاً من حرصها على بذل الجهود الرامية كافة للتخفيف من المعاناة الإنسانية لجميع أبناء شعبنا في المحافظات كافة".

موضوعات متعلقة