الجمعة 29 مارس 2024 01:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية عاجل .. معهد الفلك : هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على بعد 855 كم شمال مرسى مطروح وزيرة التخطيط تؤكد أن خطة العام المالي الجديد تضع التعليم والصحة ضمن أولوياتها وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل المدير المقيم لهيئة إنقاذ الطفولة وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية ”حجازي” و ” الشيخ ” يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة

البنوك تتدخل في فوضى البورصة التركية لإغاثة شركات السمسرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تدخلت البنوك التركية الرئيسية عبر إعادة شراء أسهمها بعد هبوط البورصة عقب ارتفاعها غير المسبوق الأسبوع الماضي، مما يوفر دعماً لشركات تداول الأوراق المالية التي تضررت من الانهيار.

قام هالك بنك (Halkbank) الحكومي بإعادة شراء 8.85 مليون سهم يوم الثلاثاء في أول صفقة من نوعها منذ أكثر من عامين. كما اشترت مؤسسة الموظفين في "إش بنك" (Isbank)، أكبر بنك خاص في تركيا من حيث الأصول، 5 ملايين من أسهمه، وفقاً للإيداعات العامة.

قال حيدر أكون من "مرمرة كابيتال" (Marmara Capital): "تعد هذه طريقة البنوك لإيصال رسالة مفادها بأنها ستدافع عن مستثمريها.. لكنني أعتقد أنها أيضاً خطوة تهدف إلى تقديم بعض الدعم لشركات السمسرة التي اضطرت إلى تغطية الهامش".

تراجعت الأسهم التركية صباح الأربعاء، بعد أن هبطت كافة الأسهم الآسيوية مع تصعيد روسيا لحربها في أوكرانيا، على الرغم من أن الانخفاضات كانت بعيدة كل البعد عن مسار الأسبوع الماضي. افتتح مؤشر قطاع البنوك ببورصة اسطنبول التعاملات منخفضاً 1.2%، كما تراجع مؤشر "بورصة اسطنبول 100" (Borsa Istanbul 100) القياسي بنسبة 0.9% في الساعة 10:32 صباحاً بالتوقيت المحلي.

قادت البنوك هبوط السوق الذي استمر أسبوعاً وقضى بالفعل على أكثر من 12 مليار دولار من القيمة السوقية للمصارف المدرجة، مما أدى إلى انخفاض المؤشر الرئيسي بما يصل إلى 12% من أعلى مستوى له على الإطلاق.

التحول المفاجئ جاء بعد ارتفاع استمر شهرين صعدت فيه أسهم البنوك بنحو 150%. ويرجع السبب في الهبوط إلى بيانات التضخم التي جاءت أسوأ من المتوقع في الولايات المتحدة، وبيع صندوق معاشات "بنك اك" (Akbank) أسهم المصرف في 13 سبتمبر وسرعان ما تعززت طلبات تغطية الهامش والتي تحدث عندما يطلب السمسرة والمنظمون من المستثمرين إضافة أسهم في أوقات تحركات السوق العنيفة.

بعد اجتماع طارئ مساء الاثنين، قالت السلطات إن الاضطرابات الحالية في السوق لا تستحق تدخلاً فورياً وإن بعض شركات السمسرة عليها تقبل الخسائر. لكن بنك الحفظ الرئيسي في تركيا قال يوم الثلاثاء إنه سيخفف المعايير المستخدمة لحساب الضمانات اللازمة للتداول بالهامش على تسعة من الأسهم الأكثر تضررا.

في غضون ذلك، قام "هالك بنك" بشراء أسهمه في نطاق سعري من 8.06 ليرة إلى 8.58 ليرة، مقارنة مع قمته البالغة 16.64 ليرة في 13 سبتمبر والمتوسط ال​​متحرك لـ200 يوم البالغ 5.6 ليرة. قامت مؤسسة الموظفين في "إش بنك"، التي يديرها موظفون حاليون وسابقون للمقرض، بشراء 5 ملايين سهم في نطاق 8 ليرات إلى 8.19 ليرة.

قال أونور جينك، الرئيس التنفيذي لـ"بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا" (Banco Bilbao Vizcaya Argentaria)، اليوم الأربعاء إنه يرى إمكانات نمو طويلة الأجل في تركيا، مما عزز أسهم "غارانتي بي بي في ايه" (Garanti BBVA)- وهي الشركة التابعة للبنك الإسباني في تركيا.

أدى هبوط الأسهم التركية إلى ارتفاع طلبات تغطية الهامش، مما أدى إلى عقد اجتماع غير عادي يوم الاثنين بين المنظمين وشركات السمسرة. قفزت طلبات تغطية إلى 1.8 مليار ليرة (98 مليون دولار) يوم الخميس. وهو ما يعد رقما قياسيا، وفقاً لبيانات "تاكاس بنك" (Takasbank) التي تعود إلى ثلاث سنوات. وبحلول يوم أمس، تراجعت طلبات الهوامش بأكثر من النصف إلى 862 مليون ليرة

موضوعات متعلقة