الجمعة 3 مايو 2024 02:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
سميرة سعيد تطرح كليب أحدث أغانيها ”كداب” مفتي الجمهورية : مشاركتنا لشركاء الوطن في أعيادهم ومناسباتهم من قبيل السلام والمحبة وزير التنمية المحلية : بدء تلقى طلبات التصالح اعتباراً من الثلاثاء القادم ٧ مايو بكافة المراكز والمدن وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار في المواد المخدرة بالمحافظات الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 33 مليون جنيه رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أبريل الماضى محافظ أسيوط يعلن تشكيل اللجان الفنيةاستعداداً لبدء تطبيق قانون التصالح الجديد محافظ أسيوط يهنئ قداسة البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ضمّة حملة إجتماعية يطلقها طلاب اعلام جامعة القاهرة لتوعية المجتمع بمفهوم الاحتضان والكفالة تعرف على توقعات علماء الفلك لجميع الأبراج مهنياً وصحياً وعاطفياً بهدف الحماية من الجرائم الإلكترونية.. طلاب اعلام جامعة القاهرة يطلقون حملة ” Cyber Guard ” تحت شعار ” حماية قوية من الهجمات...

إنكماش قطاع التصنيع الصيني بتراجع المبيعات وطلبيات التصدير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنكمش النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين خلال يوليو الماضي، إذ تراجع مؤشر مديري مشتريات القطاع إلى 49.5 نقطة مقابل 50.4 نقطة، بحسب ما أظهره تقرير اقتصادي مستقل أمس.
وتشير قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة إلى إنكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.
وبذلك يستمر انكماش النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين، لكن بوتيرة أقل، إذ بلغ مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي 49.4 نقطة، مقابل التوقعات بنحو 49.2 نقطة.
وأشار تقرير مؤسسة كايشين للإعلام والمعلومات الاقتصادية إلى أن المؤشر الفرعي لمبيعات قطاع التصنيع سجل أول تراجع منذ ثلاثة أشهر.
وحسبماقال أعضاء لجنة المؤشر إن ظروف السوق الصعبة عموما، وانقطاعات الطاقة وتأثيرات جائحة فيروس كورونا الممتدة قلصت المبيعات عموما. كما عزوا ذلك إلى تراجع طلبيات التصدير.
في سياق متصل، تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات في الصين خلال الشهر الماضي إلى 52.6 نقطة، مقابل 53.8 نقطة خلال يوليو الماضي، ليتراجع المؤشر المجمع لقطاعي التصنيع والخدمات إلى 51.7 نقطة خلال الشهر الماضي مقابل 52.2 نقطة خلال الشهر السابق.
ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، شهدت قيمة تجارة الخدمات في الصين زيادة 20.7 في المائة على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.
وأوضحت وزارة التجارة الصينية، أن القيمة الإجمالية للتجارة بلغت 3.39 تريليون يوان "نحو 492.6 مليار دولار".
وتوسعت صادرات الخدمات 22.8 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.64 تريليون يوان، بينما بلغت واردات الخدمات 1.75 تريليون يوان، بزيادة 18.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
ويظهر مؤشر محرك النمو الجديد الذي أصدرته الهيئة الوطنية للإحصاء، أن محركات التنمية الجديدة تدعم على نحو متزايد النمو في الصين.
وقالت الهيئة، إن المؤشر المذكور ازداد 35.4 في المائة خلال 2021 على 2020 ليصل إلى 598.8. ويقيس المؤشر الذي يأخذ 2014 كعام الأساس و100 نقطة كقيمة الأساس، حيوية الصناعات الجديدة وأشكال ونماذج الأعمال الجديدة، مع مؤشرات فرعية حول اقتصاد الإنترنت والقدرة على الابتكار والحيوية الاقتصادية ومستوى المعرفة والترقية الصناعية.
وشهدت البلاد نموا سريعا لاقتصاد الإنترنت في خضم ارتفاع جميع المؤشرات الفرعية في 2021، حيث ازداد المؤشر الفرعي لاقتصاد الإنترنت 48.4 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 1963.6، ما أسهم 81.9 في المائة في نمو مؤشر محرك النمو الجديد.
وقال خه تشيانج الإحصائي في الهيئة إن الصين ظلت تدفع قدما إنشاء شبكات اتصالات الجيل الخامس 5G وشبكات جيجابت للألياف البصرية، وتعزز قطاعات الإنترنت والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وتدعم التكامل العميق بين الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الحقيقي.
وحتى نهاية العام الماضي، وصل عدد مستخدمي الإنترنت النقال في الصين إلى 1.42 مليار، بزيادة 5 في المائة على أساس سنوي، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت الثابت ذي النطاق العريض 540 مليونا، بزيادة 10.8 في المائة على 2020.
وشهد التسوق وتوصيل الطعام عبر الإنترنت وغيرها من خدمات التجارة الإلكترونية تطورا سريعا، فيما وسعت الشركات التقليدية مبيعاتها عبر البث المباشر والشراء الجماعي وقنوات أخرى على الإنترنت.
وقال خه إنه نتيجة لذلك، شهدت سوق مبيعات التجزئة عبر الإنترنت مزيدا من سيناريوهات الاستهلاك وطلبا متزايدا.
وفي العام الماضي، ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين 14.1 في المائة لتصل إلى 13.1 تريليون يوان "1.9 تريليون دولار" وفقا لبيانات صادرة عن الهيئة.
وتحديدا ارتفعت مبيعات السلع المادية عبر الإنترنت 12 في المائة خلال الفترة المذكورة، ما مثل 24.5 في المائة من إجمالي مبيعات السلع الاستهلاكية بالتجزئة.
وفي أعقاب جهود الحكومة لتحسين بيئة الأعمال وتبسيط الإدارة بشكل أكبر وتفويض الصلاحيات وتحسين التنظيم ورفع مستوى الخدمات، تعززت الحيوية الاقتصادية، حسبما قال خه.
وازداد المؤشر الفرعي للحيوية الاقتصادية 18.8 في المائة ليصل إلى 393.1 خلال 2021، وفي العام ذاته، ارتفع عدد كيانات السوق المضافة حديثا 15.4 في المائة ليصل إلى 28.87 مليون. وكان معدل النمو أعلى بواقع 10.2 نقطة مئوية عن المستوى المسجل في 2020.
وتم تسجيل نحو 25 ألف شركة جديدة يوميا خلال 2021، حيث وصل إجمالي كيانات السوق إلى 150 مليونا حتى نهاية العام الماضي.
وقال خه إن الصين عززت الابتكار العلمي والتكنولوجي بقوة وحققت اختراقات في التكنولوجيات الرئيسة.
وخلال 2021، استثمرت الصين 2.8 تريليون يوان في البحوث والتطوير، بزيادة 14.6 في المائة مقارنة بـ 2020. وحافظ استثمار البلاد في البحوث والتطوير على نمو مزدوج الرقم لستة أعوام متتالية.
وفي العام الماضي، منحت الصين 696 ألف براءة اختراع، حيث وصل متوسط ملكية براءات الاختراع عالية القيمة إلى 7.5 لكل عشرة آلاف شخص.
وأعلنت السلطات المحلية في مدينة شنجن الصينية، أن منطقة نانشان التابعة لها تعتزم تشديد الإجراءات الرامية لاحتواء جائحة كوفيد - 19، منذ البارحة حتى الرابع من سبتمبر الجاري، من أجل الحد من انتشار الفيروس.
وبحسب بيان للسلطات المحلية أوردته وكالة بلومبيرج للأنباء، ستغلق منطقة نانشان الأماكن الداخلية، بما في ذلك دور السينما وصالات الألعاب الرياضية، وستمنع خدمات التعليم بمشاركة الأشخاص.
كما ستوقف السلطات الاجتماعات واسعة النطاق والحفلات والمعارض، وبموجب الإجراءات، ستمنع المجمعات السكنية في المنطقة دخول خدمات البريد وتوصيل الطعام إلى المنازل