الثلاثاء 7 مايو 2024 11:04 صـ 28 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

نائب محافظ الإسماعيلية يناقش المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

نائب محافظ الإسماعيلية يناقش المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
نائب محافظ الإسماعيلية يناقش المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء


استعرض المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية اليوم عددًا من المشروعات المقترحة للتقديم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية. و التي أطلقتها الحكومة المصرية، في ضوء استضافة مصر و رئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، و الجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠، من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة و مراعاة حقوق الأجيال القادمة و تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠.

و خلال الاجتماع تم عرض عددًا من المشروعات و التي تشارك بها جهات متعددة مثل جامعة قناة السويس و الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي و المصرية للاتصالات و المنطفة الصناعية و جهاز المشروعات الصغيرة و التضامن الاجتماعي و المجلس القومي للمرأة و شركة القناة للكهرباء و مصنع تدوير المخلفات.

و أكد عصام على ضرورة تحقيق شروط الاشتراك بالمبادرة و تصنيف المشروعات حسب الفئات الست التي تم الإعلان عنها من قبل مُثمِّنًا جهود المشاركين.

و دعا عصام جميع المواطنين و مؤسسات المجتمع المدني و كافة الجهات المهتمة بالمشروعات البيئية، و ذات الأفكار الذكية و الموفرة لاستخدام الطاقة أو إعادة تدوير المخلفات بالتقدم بمشروعاتهم في المبادرة على المنصة الإلكترونية للمبادرة http://www.sgg.eg، و التي بدأت في العمل اعتبارًا من٢١ اغسطس ٢٠٢٢ و تستمر في تلقي المشروعات حتى يوم ٧ / ٩ / ٢٠٢٢، و سوف يتم إعلان أسماء المشروعات الفائزة يوم ١٥ سبتمبر ٢٠٢٢، وفقاً للشروط و الضوابط الموضحة على الموقع الإلكتروني للمبادرة، لافتًا إلى أن المبادرة التي أطلقتها الحكومة تعتبر مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة و الذكية و التعامل مع البعد البيئي و آثار التغيرات المناخية و ذلك من خلال وضع خريطة للمشروعات الخضراء و الذكية لجذب الاستثمارات اللازمة.

و أوضحت م. مروة محسن منسق المبادرة بالإسماعيلية أن المبادرة يتم من خلالها اختيار مشروعات خضراء ذكية يتم تقييمها، من خلال لجنة تنفيذية برئاسة نائب المحافظ لبحث أهلية المشروعات وفقًا لمعايير اختيار المشروعات الخضراء الذكية حيث تنقسم تلك المشروعات إلى ٦ فئات هي "المشروعات كبيرة الحجم و المشروعات المتوسطة و المشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية " حياة كريمة و المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة و المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة و تغير المناخ و الاستدامة و المبادرات و المشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح".

على أن تستهدف المشروعات المقدمة المجالات الآتية "مشروعات تقوم على ممارسات الأعمال المراعية للبيئة و التي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون و التلوث و تعزيز كفاءة الطاقة و الموارد و الحد من فقدان التنوع البيولوجي و التخفيف من آثار تغير المناخ و التكيف مع تغير المناخ و الحفاظ على الموارد الطبيعية و حفظ التنوع البيولوجي و الحد من التلوث و السيطرة عليه".

كما أشارت منسق المبادرة إلى بعض المعوقات التي تواجه أصحاب المشاريع أثناء عملية التسجيل على الموقع و سُبل حلها و تلافيها من أجل إتمام عملية التسجيل.