الخميس 29 سبتمبر 2022 07:22 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فى اليوم العالمى للتصوير .. إليك أهم النصائح والإرشادات للتصوير الفوتوغرافي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبحت الهواتف الذكية على رأس قائمة الأجهزة المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي اليوم، ويلتقط الأشخاص في جميع أنحاء العالم عددًا لا يُصدق من الصور؛ حيث التقط الأشخاص حول العالم ما يقارب 1.2 تريليون صورة في عام 2021، وفقًا لإحصائيات موقع فوتوتوريل photutorial، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 1.72 تريليون في عام 2022 وأكثر من تريليونين في عام 2025. ومن المثير للاهتمام، أن 92.5٪ من الصور تم التقاطها بهواتف ذكية.
إليكم بعض النصائح والحيل لرفع مهاراتنا في التصوير الفوتوغرافي:

1. التعرف على مميزات الكاميرا الخاصة بهاتفك الذكي- تتمثل الخطوة الأولى في التعرف على إمكانيات الكاميرا الخاصة بهاتفك الذكي، و هل يمكن ضبط الإعدادات يدويًا؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك اكتشاف هذه الإعدادات عن طريق، الانتباه إلى المميزات مثل التركيز والتعرض الضوئي، الضغط على الصور باستخدام إعدادات مختلفة وفحص الفرق. فاليوم العديد من الهواتف قادرة على تصوير فيديو بدقة8K ، بينما أصبح 4K أو UHD أكثر انتشارا، فالدقة الأعلى تعنى عددًا أكبر من وحدات البكسل في الفيديو الخاص بك، وبالتالي المزيد من التفاصيل والحدة. كما يجب عليك استخدام بطاقات ذاكرة مايكرو أس دي (Micro SD) فائقة السرعة، مثل بطاقة ذاكرة سان ديسك اكستريم مايكرو أس دي. علاوة على ذلك، فإن أفضل طريقة للتعرف على مميزات الكاميرا الخاصة بهاتفك هي التقاط الكثير من الصور، فكلما زاد عدد الصور التي تلتقطها باستخدام إعدادات مختلفة، كلما تسنى لك معرفة كيفية الاستخدام الأفضل لكاميرا الهاتف التي تعمل بشكل أحسن في الأضواء والمواقف المختلفة. فلا تحصر نفسك في إعداد واحد فقط، بل استكشفها جميعًا.
2. اكتشاف الأضواء الطبيعية- حاول التقاط الصور في الأماكن الخارجية باستخدام الإضاءة الطبيعية، وهنا ستجد أن الصور التي تم التقاطها في الأماكن الخارجية مختلفة تماما وأكثر وضوحًا من تلك التي تم التقاطها في الداخل. كما أن النقطة المهمة التي يجب ملاحظتها هي أن الإضاءة لا تحدد فقط درجة البريق و التعرض في الصور، ولكنها تحدد أيضًا جودة الصورة. فإذا أمكن، تأكد من أن الأهداف مضاءة جيدًا من الأمام وليست مظللة بضوء قوي من الخلف.
3. مساحة تخزين كافية - بالتأكيد لا تريد أن تجد نفسك في موقف حيث تضيء شاشة هاتفك الذكي أثناء قيامك بالتقاط بعض أفضل الصور لتظهر لك رسالة " سعة تخزين غير كافية ". لذلك، لا ينبغي علينا أن نُجبر على حذف الصور من هواتفنا لالتقاط صور جديدة. صورنا هي ذكرياتنا، ويجب أن نكون قادرين على الاحتفاظ بها. ولهذا، تتوفر العديد من حلول التخزين اليوم، مثل بطاقة ذاكرة SanDiskExtreme® microSDTM التي توفر سعة تصل إلى 1 تيرابايت، وهي مثالية لتسجيل المغامرات الخارجية أو رحلات عطلة نهاية الأسبوع أو الأحداث الرياضية بدون حذف أيا من الصور الأخرى. تشمل الخيارات الأخرى أيضا الناقل التتابعي المشترك SanDisk Ultra® Dual Drive USB Type-CTM الذي يسهل إفراغ مساحات من على هاتفك الذكي، ونقل المحتوى إلى الأجهزة المتوافقة الأخرى، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب المحمولة. إلى جانب ذلك، يعد محرك الأقراص الصلب المحمول القوي SanDisk®Extreme أيضًا خيارًا جيدًا آخر يمكنك توصيله مباشرة بهاتفك والاحتفاظ بذكرياتك من خلال هذه الحلول العملية.
4. التقاط صورة ثابتة، يمكن لأقل حركة أن تفسد لقطة الصورة، لذلك من المهم للغاية تثبيت هاتفك الذكي و دعمه بجسم ثابت، و ذلك عن طريق إمالته على حائط، أو صخرة، أو غصن وما إلى ذلك. كما يمكنك أيضًا شراء حامل ثلاثي القوائم صغير وغير مكلف مصمم خصيصًا للهواتف الذكية، كما يعد تثبيت التصوير أكثر أهمية في حالة الإضاءة المنخفضة، لأن أوقات التعرض تكون أطول.
5. استخدام تطبيقات تحرير الصور: تنتشر تطبيقات تحرير الصور بشكل كبير اليوم، والعديد منها أصبح متاحاً بشكل مجاني - على الأقل تتوفر الوظائف الأساسية لهذه التطبيقات بشكل مجاني.- ولا تقتصر إستخدامك على إعدادات
التحرير الأساسية التي تقدمها الهواتف الذكية فقط بل قم ايضا بأستخدام تطبيقات تحرير الصور لإضافة المزيد من العناصر مثل العمق والنغمة وحالة صورك. وتقدم العديد من التطبيقات أيضًا خيار معالجة الصور من خلال "اللمسة الواحدة" والذي يضيف تغييرًا مذهلًا بشكل كامل دون بذل أي جهد منك.
وفي نهاية المطاف، فإن الهواتف الذكية تساعدنا على اكتشاف مهارتنا فى التصوير. كما تسمح لنا بتطوير قدراتنا بسرعة، حيث إن كاميرات الهواتف اليوم غنية بالمميزات لدرجة أن كل ما نحتاج إليه فقط هو توجيه الكاميرا على الهدف والضغط على الزر.ونهايةً نود التوضيح أنه لضمان نجاح التجربة إستمر في إلتقاط الصور، فالتجربة تساعدك لتصبح مصورًا أفضل وكذلك كن دائمًا مزوداً بحلول التخزين المناسبة لك حتى تتمكن من الاحتفاظ بالذكريات دون القلق بشأن محوها.