الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

زيارة بيلوسي لتايوان تقرع طبول الصدام بين أكبر إقتصادين في العالم

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي


من المتوقع أن تصل رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان مساء الثلاثاء في تحدٍّ للتهديدات الصينية، وهي رحلة من شأنها أن تجعلها أكبر سياسية أميركية تزور الجزيرة منذ 25 عاماً.

فى ذات السياق قالت المتحدثة باسم الوزارة، جوان أو، للصحفيين: ترحب تايوان دائماً بالزوار الدوليين القادمين إليها لاكتساب فهم أفضل لتايوان ولإظهار دعمهم لتايوان.

من جانبها تعهدت الصين، التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها، بردّ عسكري غير محدد على أي زيارة لبيلوسي تهدد بإثارة أزمة بين أكبر اقتصادين في العالم، إذ قال الرئيس شي جين بينغ الأسبوع الماضي للرئيس جو بايدن إنه سيحافظ بحزم على السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها" .

حيث أنه في أحدث تحدٍّ للصين.. الولايات المتحدة تُجري محادثات اقتصادية مع تايوان

جدير بالذكر أنه قدانتشر الحذر في الأسواق المالية مع بدء العد التنازلي لزيارة بيلوسي.
كما إنخفض مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) للأسهم في آسيا والمحيط الهادي بأكبر قدر في ثلاثة أسابيع، وكانت أشد الانخفاضات في هونغ كونغ والصين وتايوان. كما كانت العقود الآجلة للأسهم الأميركية والأوروبية في المنطقة الحمراء، فيما ارتفعت سندات الخزانة وعملة الين وسط الطلب على الملاذات الآمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن بيلوسى بهذه الزيارة ستصبح أكبر سياسي أميركي يزور تايوان منذ أن قام رئيس مجلس النواب آنذاك نيوت غينغريتش بذلك في عام 1997.