أنباء اليوم
السبت 11 مايو 2024 02:04 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إنخفاض ملحوظ في أسعار النفط وبيانات التصنيع الضعيفة فى الصين تؤثر على الطلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تراجعت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الاثنين، حيث أثرت بيانات التصنيع الضعيفة من الصين واليابان لشهر يوليو المنتهى على توقعات الطلب، فى حين استعد المستثمرون لاجتماع الأسبوع الجارى لمسؤولين من “أوبك” وكبار المنتجين الآخرين بشأن تعديلات الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.19 دولار أو 1.1% لتصل إلى 102.78 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 97.19 دولارًا للبرميل، ليتراجع 1.43 دولارًا ما يعادل 1.5%.

وقضت عمليات الإغلاق الجديدة بسبب تفشى فيروس كورونا على انتعاش قصير شهده شهر يونيو لنشاط المصانع فى الصين، أكبر مستورد للنفط الخام فى العالم، وأظهرت بيانات اليوم الاثنين أن مؤشر مديرى المشتريات التصنيعى تراجع إلى 50.4 فى يوليو الماضى من 51.7 فى الشهر السابق، ليأتى أقل بكثير من توقعات المحللين، كما توسع نشاط التصنيع اليابانى فى أضعف معدل له فى 10 أشهر فى يوليو الماضى.

وقالت تينا تنج، المحللة فى “سى إم إس ماركيتس”: “يعتبر مؤشر مديرى المشتريات التصنيعى المخيب للآمال فى الصين، العامل الأساسى الذى ضغط على أسعار النفط اليوم، وتظهر البيانات تراجعاً مفاجئًا فى الأنشطة الاقتصادية، ما يشير إلى أن تعافى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم من عمليات الإغلاق الوشيكة قد لا يكون إيجابيًا كما كان متوقعًا فى السابق، ما أدى إلى مزيد من الضبابية بشأن توقعات الطلب فى أسواق النفط الخام”.

وقال محللو “ANZ” إن مبيعات الوقود للسائقين فى بريطانيا بدأت فى التراجع، بينما ظل الطلب على البنزين أقل من متوسطه لخمس سنوات لهذا الوقت من العام الجارى.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر المقبل.

وقال مصدران من بين ثمانية مصادر فى “أوبك” فى مسح أجرته رويترز، إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر ستتم مناقشتها فى اجتماع الثالث من أغسطس، بينما قال الآخرون إنه قد يظل الإنتاج ثابتاً، ويأتى الاجتماع بعد زيارة الرئيس الأمريكى “جو بايدن” للسعودية الشهر الماضى.

وقالت هيليما كروفت، المحلل لدى “آر بى سى كابيتال”، فى مذكرة: “بينما لم تسفر زيارة الرئيس بايدن للسعودية عن نتائج فورية، نعتقد أن المملكة سترد بالمثل من خلال الاستمرار فى زيادة الإنتاج تدريجياً”.

وتشهد بداية أغسطس قيام “أوبك” بالتخلى عن تخفيضات الإنتاج القياسية بالكامل منذ انتشار جائحة كورونا فى عام 2020.

وذكرت صحيفة الرأى الكويتية أن الأمين العام الجديد للمجموعة، هيثم الغيص، أكد يوم الأحد الماضى، أن عضوية روسيا فى “أوبك” أمر حيوى لنجاح الاتفاق.

وبحسب ما أظهرته بيانات من “بيكر هيوز”، استمر إنتاج النفط الأمريكى فى الارتفاع حيث ارتفع عدد الحفارات بمقدار 11 حفارا فى يوليو الماضى، بزيادة للشهر الثالث والعشرين على التوالى.

وقال وانج تاو، المحلل الفنى لرويترز، إن كسر أسعار خام برنت دون مستوى الدعم الرئيسى 102.68 دولار قد يؤدى إلى انخفاض فى نطاق 99.52 دولار إلى 101.26 دولار للبرميل